وزير البترول: نعمل على جذب مزيد من الاستثمارات لمنطقة الصعيد في أنشطة البحث والاستكشاف

منذ 5 ساعات
وزير البترول: نعمل على جذب مزيد من الاستثمارات لمنطقة الصعيد في أنشطة البحث والاستكشاف

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية أن تنمية منطقة الصعيد وزيادة الاستثمارات البترولية والتعدينية من أهم الأولويات في استراتيجية عمل الوزارة حيث نعمل على جذب المزيد من الاستثمارات للمنطقة منطقة الصعيد مصر في أنشطة البحث والتنقيب عن النفط والغاز، والتكرير وتوسيع إمدادات الغاز إلى المنازل الخاصة، بالإضافة إلى أنشطة الموارد المعدنية العديدة في جنوب مصر.

جاء ذلك خلال توليه رئاسة الجمعية العمومية لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024 والتي جرت بمقر الشركة وحضرها اللواء عمرو حنفي المحافظ. البحر الأحمر بحضور د. خالد عبد الحليم محافظ قنا، والمهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، واللواء كمال محافظ أسوان، والمستشار شريف الشاذلي رئيس المجلس، جزء من مستشاري الوزراء.

وأشار الوزير إلى ما تم طرحه مؤخرًا من فرص استثمارية جديدة في جنوب مصر في مجالات مفتوحة للبحث والاستكشاف والإنتاج من خلال البوابة الرقمية للاستكشاف والإنتاج التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي تعتبر خطوة حقيقية يمكن البناء عليها وبذل الجهود في هذا الصدد. هناك حاجة إلى زيادة كبيرة في الترويج لهذه الفرص وإظهار جاذبيتها الاستثمارية للشركات العالمية، خاصة وأن الهدف الرئيسي لجميع الجهود هو زيادة إنتاجية الحقول من خلال استخدام التكنولوجيا والتعاون مع الشركات العالمية، مع التركيز على عملية فعالة وواعية. إدارة المخزون النفطي، وزيادة جهود الاستكشاف لتحقيق اكتشافات جديدة وتعظيم استخدام كافة السبل الممكنة لزيادة إنتاج النفط الخام والغاز، وهو أمر بالغ الأهمية لمواجهة التحديات الحالية في هذا المجال.

كما أشار الوزير إلى ضرورة تكثيف الجهود بمنطقة البحر الأحمر حيث تستثمر العديد من الشركات العالمية في مجال الاستكشاف، وتعظيم الجهود للاستفادة من الأنشطة والدراسات التي تتم بهذه المنطقة وتحقيق نتائج إيجابية.

كما أكد الوزير خلال اللقاء على أهمية مشاريع تحسين كفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لما لها من تأثير إيجابي على التوفير المالي وحماية البيئة وبيئة عمل آمنة للعاملين واستدامة الشركة، لافتاً إلى ضرورة وتكثيف العمل على توعية كافة الموظفين بشأن الالتزام باشتراطات السلامة وسرعة تجنب الظواهر السلبية الملحوظة التي قد تؤدي إلى الإخلال بقواعد السلامة، لافتاً إلى أن السلامة والحماية الصحية في العمل مكفولة وحماية البيئة جانب اقتصادي حضاري جاذب للاستثمارات.

كما وجه الوزير بسرعة البدء في إجراء دراسات حول مدى إمكانيات استغلال الطاقة الحرارية تحت الأرض في مناطق خليج السويس، كخطوة أولى ضرورية لتحديد وتحديد الفرص الممكنة في هذا الصدد، خاصة في المصالح الدولية. الشركات العاملة في هذا المجال في مصر والنجاح الإقليمي لبعض الدول في هذا الصدد.

وناقش بدوي أهمية الدور التنموي والمشروعات الجديدة لقطاع البترول لتنمية صعيد مصر، مؤكدا أن ما شاهده خلال زيارته لمنطقة البترول بمحافظة أسيوط في أغسطس الماضي كان مدعاة للفخر وتفقده للبترول. مجمع التكرير الذي تقوم شركة أنوبيك ببنائه بمحافظة أسيوط والذي يسهم بشكل إيجابي في تنمية هذه المنطقة، وأكد أن الوزارة تدعم هموم تمكين المرأة ودعم نظام كفاءة الطاقة مما سيوفر عوائد اقتصادية محققة من خلال خفض الاستهلاك والعوائد البيئية من خلال مشاريع للحد من الانبعاثات.

واهتم الوزير خلال اللقاء بفتح حوار مع م. أحمد عادل سليمان نائب مدير عام الإنتاج بشركة جنوب الوادي وأحمد أبو بكر مدير عمليات المياه العميقة بشركة الرشيد للبترول من خريجي برنامج القيادات الشابة والمتوسطة في قطاع البترول الذين حضروا اجتماع الجمعية العمومية في مواكبة المبادرة الجديدة والتعرف على رؤيتهم وأفكارهم للمساهمة في تطوير منظومة العمل. كما افتتح النقاش مع المحافظين، مؤكداً أن قطاع البترول مستمر في دعم شعبنا في الصعيد ودعم جهود الدولة التنموية المستهدفة هناك.

ومن جانبهم أكد محافظو أسوان وقنا والأقصر والبحر الأحمر على الدور التنموي والاجتماعي لقطاع البترول في صعيد مصر وأهمية التوسع في مشروعات التنمية المجتمعية بعد النجاح الكبير الذي حققته مبادرات القطاع مؤخرًا وأعربوا عن تقديرهم لتوجه الوزارة في زيادة الاستثمار في صعيد مصر. وأكدوا اهتمامهم بالتنسيق والتعاون الشامل مع شركة جنوب الوادي، كما أبدوا رغبتهم في الحصول على التصاريح والموافقات اللازمة لتنفيذ التعاون مع الوزارة لفتح آفاق للاستثمار في قطاعي التعدين والطاقة المتجددة.

وقدم المهندس أشرف بهاء الدين، رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، لمحة عامة عن نتائج الأعمال الرئيسية وذكر أن إجمالي إنتاج النفط الخام لشركات جنوب الوادي والشركات التابعة خلال العام بلغ حوالي 11.2 مليون برميل بمتوسط إنتاج يومي. 30.7 ألف برميل بزيادة 36% على أساس سنوي، بالإضافة إلى 2200 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب نتيجة حفر الآبار التطويرية بتروجلف وعش الملاحة وبترونفرتيتي ورحمي ساهمت في الاحتياطيات المؤكدة زيادة 185 مليون برميل من النفط الخام.

وفي مجال الاستكشاف، أوضح بهاء أن هناك إحدى عشرة اتفاقية تغطي مساحة إجمالية قدرها 45 ألف كيلومتر مربع، مضيفاً أنه تم الانتهاء من المعالجة النهائية لبيانات المسح الزلزالي في المرحلة الأولى بمناطق امتياز البحر الأحمر، والتي أظهرت إيجابية المؤشرات، وحفر 9 آبار استكشافية جديدة باستثمارات تقارب 40 مليون دولار. وقد ساعد ذلك في تحقيق نتائج إيجابية لدعم الإنتاج، خاصة من حقل شمال جيسوم التابع لشركة بتروجولف في خليج السويس.

وفي مجال توصيلات الغاز الطبيعي بصعيد مصر ارتفع عدد الوحدات المزودة بالغاز الطبيعي لأكثر من 2 مليون وحدة سكنية منذ بداية النشاط، كما تم تزويد حوالي 8400 منشأة تجارية و186 مصنع بالغاز وتم حتى الآن توريد الغاز إلى صعيد مصر ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”. وارتفع عدد محطات تعبئة السيارات في الصعيد إلى نحو 140 محطة و24 مركز تحويل.

وفي مجال كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات، أدت المشاريع المنفذة في مناطق الشركة إلى تخفيض الاستهلاك النوعي للطاقة بنسبة 8% مقارنة بالسنة السابقة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 37 ألف طن. كما تم استعراض المشاريع المنفذة لاستخراج الغاز في الشركات الجنوبية لحماية البيئة واستخدامه في توليد الكهرباء.

وتم خلال العام تحقيق 1.9 مليون ساعة عمل آمنة في الشركة من خلال تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة المهنية ومن خلال الالتزام الكامل بتنفيذ الاشتراطات البيئية، وعلى وجه الخصوص خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي مجال التحول الرقمي، تمكنت جنوب من تحديث نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لتحقيق التكامل والربط الرقمي بين الشركة ووحدات الصناعة الرئيسية والشركات التابعة، وتشغيل نظام الأمن السيبراني لتأمين وحماية المعلومات.

قام جنوب وشركاته بتنفيذ مشاريع مجتمعية في عدة محافظات في صعيد مصر. وأهمها إنشاء منازل بقرية نجع العرب بالأقصر، وتطوير مدرسة رأس غارب الإعدادية، وإنشاء عوامات لرسو المراكب لحماية الشعاب المرجانية في البحر الأحمر.

حضر أعمال اللقاء المهندس صلاح عبد الكريم الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ود. هشام لطفي نائب الوزير للشئون القانونية والجيولوجي، علاء البطل وكيل أول الوزارة ورئيس الأمن والبيئة وكفاءة الطاقة وغيرها، جزء المناخ، المهندس إيهاب رجائي وكيل أول الوزارة لشئون الإنتاج، د. سمير رسلان وكيل الوزارة للترتيبات والاستكشاف، والمهندس معتز وكيل الوزارة لشئون المكتب الفني المتحدث الرسمي للوزارة، والمهندس حسنين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والسيد أحمد رندي رئيس الإدارة المركزية للاتصالات، والمهندس عابد عز الرجال رئيس شركة أبو قير للأسمدة، والمهندس محمد رشدي نائب رئيس شركة إيجاس للإنتاج وتطوير الحقول، والمهندس تامر إدريس نائب رئيس هيئة البترول للإنتاج، والمحاسب عباس، رئيس الاتحاد العام للعاملين في القطاع النفطي.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك