علي باقري .. وزير خارجية إيران الجديد تعرف على السيرة الذاتية

منذ 1 شهر
20 مايو 2024 - 6:15 PM
علي باقري .. وزير خارجية إيران الجديد تعرف على السيرة الذاتية
وزير خارجية إيران الجديد - علي باقري

في تطور سياسي مفاجئ، تم تعيين علي باقري كوزير خارجية جديد لإيران بعد وفاة الوزير السابق حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية ليلة أمس، جاء هذا القرار السريع من الحكومة الإيرانية لتعويض الشهداء الذين ارتقوا مع الرئيس، مما أثار تساؤلات حول من هو علي باقري.

وفي إعلان رسمي، عينت الحكومة الإيرانية علي باقري كني وزيراً للخارجية خلفاً لحسين أمير عبداللهيان الذي توفي في حادث المروحية مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. إليكم أبرز المعلومات حول سيرته الذاتية.

من هو علي باقري؟

علي باقري كني، المولود في أكتوبر 1967 في طهران، هو دبلوماسي إيراني ذو خبرة طويلة في الساحة السياسية. شغل باقري منصب نائب وزير الخارجية منذ سبتمبر 2021، وكان نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بين عامي 2007 و2013، حيث استمر لاحقًا كمستشار في المجلس.

علي باقري ليس غريبًا عن الأوساط الدبلوماسية، فقد كان رئيسًا للحملة الرئاسية لسعيد جليلي في انتخابات عام 2013. باقري ينحدر من عائلة ذات خلفية سياسية قوية، فهو ابن محمد باقر باقري، عضو سابق في مجلس الخبراء، وابن شقيق محمد رضا مهدوي كاني، الدبلوماسي المعروف منذ عام 1990.

دوره في الوساطة الدولية

أثبت باقري كفاءته كدبلوماسي بارع من خلال دوره كالمفاوض الرئيسي بين إيران والولايات المتحدة في اتفاق إطلاق سراح السجناء في سبتمبر 2023. كما شغل منصب أمين سر "لجنة حقوق الإنسان" في إيران ونائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية بين عامي 2019 و2021.

السيرة الذاتية

تتميز مسيرة علي باقري السياسية بالمناصب الرفيعة والتأثير الكبير في الشؤون الدولية لإيران، مع تعيينه كوزير خارجية، يتوقع أن يواصل باقري تقديم سياسات تعزز من موقف إيران الدولي وتعزز العلاقات الدبلوماسية.

الاسم الكامل: علي محمد باقري
باللغة الفارسية: علی باقری کنی
تاريخ الميلاد: أكتوبر 1967
العمر: 56 سنة
مكان الميلاد: مدينة كان، طهران، إيران
الجنسية: إيراني
التعليم: شهادة في الاقتصاد من جامعة الإمام الصادق
الأب: محمد باقر باقري
الأقارب: عمه السبد محمد رضا مهدوي كاني
المهنة: وزير الخارجية الإيراني
الديانة: الإسلام
اللغة الأم: الفارسية، ويجيد اللغة العربية
الحالة الاجتماعية: متزوج
مكان الإقامة: إيران

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن اجتماع حكومي طارئ تقرر فيه تعيين علي باقري كني وزيراً للخارجية. جاء هذا التعيين بعد وفاة وزير الخارجية السابق حسين أمير عبداللهيان والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث مروحية مؤسف.

عمل علي باقري كنائب لوزير الخارجية الراحل عبداللهيان، وكان قائداً لوفد إيران في مفاوضات الاتفاق النووي مع الدول الغربية. هذا التعيين يعكس الثقة الكبيرة التي تضعها الحكومة الإيرانية في قدراته وخبراته الدبلوماسية.

بعيداً عن السياسة، باقري يمتلك خلفية تعليمية متميزة في الاقتصاد من جامعة الإمام الصادق، ويجيد اللغة العربية بجانب لغته الأم الفارسية، مما يعزز من قدرته على التواصل والتفاعل مع الدول المجاورة والشركاء الدوليين.


شارك