وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي .. والمرشد خامنئي يعلن الحداد خمسة أيام

منذ 2 شهور
20 مايو 2024 - 12:05 PM
وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي .. والمرشد خامنئي يعلن الحداد خمسة أيام
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي، يوم الاثنين، عن حالة الحداد العام في البلاد لمدة خمسة أيام بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير حسين عبد اللهيان في حادث تحطم مروحيتهما، الحادث وقع في منطقة جبلية بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب البلاد، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

في أعقاب الحادث الأليم، قررت السلطات الإيرانية تنظيم مراسم تشييع جثامين الرئيس الراحل ومرافقيه يوم الثلاثاء في مدينة تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية. وأعرب خامنئي عن تعازيه الحارة في "استشهاد" رئيسي وعبد اللهيان، مؤكداً على عمق الحزن الذي أصاب البلاد بفقدان اثنين من كبار قادتها.

هذا الحادث يمثل خسارة كبيرة للشعب الإيراني، الذي يودع اليوم شخصيتين بارزتين كان لهما دور محوري في السياسة الخارجية والداخلية للجمهورية الإسلامية.

تعيين محمد مخبر رئيساً مؤقتاً لإيران بعد وفاة إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية

أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي، يوم الاثنين، عن تعيين النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر رئيساً مؤقتاً لإيران، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحيته. وذكر خامنئي أن مخبر سيشغل هذا المنصب حتى إجراء الانتخابات الرئاسية القادمة خلال 50 يوماً، وفقاً لما ينص عليه الدستور الإيراني.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أن خامنئي أكد أن أمام محمد مخبر فترة أقصاها 50 يوماً للتحضير للانتخابات، بالتنسيق مع رؤساء السلطتين القضائية والتشريعية.

وفي خطوة سريعة، عقد مخبر اجتماعاً استثنائياً مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية في وقت سابق من نفس اليوم. وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء بأن الاجتماع تناول التأكيد على أهمية الاستمرار في التعاون بين السلطتين وتقديم الخدمات اللازمة للشعب.

وأكد رئيسا السلطتين التشريعية والقضائية دعمهما الكامل لمحمد مخبر في أداء مهام السلطة التنفيذية، مشددين على ضرورة العمل المشترك لضمان استقرار البلاد خلال هذه الفترة الانتقالية الحرجة.


شارك