وزير الزراعة يؤكد أهمية التكامل الزراعي العربي وتشجيع الاستثمار بالقطاع الزراعي

منذ 3 ساعات
وزير الزراعة يؤكد أهمية التكامل الزراعي العربي وتشجيع الاستثمار بالقطاع الزراعي

وأشار إلى أهمية اتخاذ تدابير لتحسين حالة القطاع الزراعي وتطوير الإنتاج والإنتاجية في الدول العربية، مع التركيز على تنفيذ مشاريع التكامل الزراعي العربي ودعم نظم غذائية وزراعية مستدامة أكثر شمولا ومرونة للدول العربية اللازمة لدفع تكاليفها. إيلاء اهتمام خاص لتنشيط وتعزيز التنمية الريفية والبدوية مع دعم صغار المزارعين، وخاصة في المناطق الهامشية والهشة، وتوفير التمويل التنموي الكافي للبلدان لتمكينها من تنفيذ برامج لتسهيل وصول صغار المزارعين إلى الظروف التفضيلية وتحفيز التمويل.

ونوه بأهمية تكثيف وتوحيد الجهود لدعم تنمية سلاسل القيمة مع التركيز على السلع الزراعية الاستراتيجية ذات الأولوية وتوفير فرص العمل، فضلا عن الاهتمام بإنشاء مستودعات استراتيجية لدعمها احتياطي الأمن الغذائي العربي كإطار لـ المساعدة الإنسانية والعمل التنموي بين الدول العربية لضمان مرونة النظام الغذائي ويكون بمثابة استجابة طارئة للجوع وسوء التغذية في مواجهة الكوارث والأزمات التي قد تواجهها أيضًا الدول العربية الشقيقة ب. تطبيق التقنيات الزراعية مع الاهتمام بشكل خاص بموضوع التصنيع الزراعي كونه يضيف قيمة لاقتصاديات الدول العربية، ويوفر التكنولوجيا وفرص العمل، ويحسن التجارة الداخلية بين دولنا العربية ويعمل على إزالة العوائق أمام تدفق السلع الزراعية بين الدول العربية لتسهيلها. .

وقال إن القطاع شهد نهضة ودعماً غير مسبوق من القيادة السياسية في العقد الأخير بسبب إيمان الدولة المصرية بأهمية هذا القطاع باعتباره حجر الزاوية في دعم اقتصاد البلاد من خلال توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة منذ سنوات من خلال مجموعة محاور من أهمها: التوسع الأفقي. ويتم ذلك من خلال خطة الدولة لاستصلاح نحو 4 ملايين هكتار من الأراضي لدعم إنتاج المحاصيل الاستراتيجية، بهدف تقليص الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين والتوسع الرأسي من خلال استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية. والنضج المبكر، وانخفاض الاحتياجات المائية، وتحمل تغير المناخ، وكذلك من خلال إدخال التقنيات الحديثة في تطوير أنظمة الري وزيادة الكفاءة في استخدام الموارد المائية، وإنشاء محطات ضخمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي.

وأشار وزير الزراعة في كلمته إلى أن من بين الخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية أيضا دعم التحول إلى نظم غذائية صحية وآمنة، فضلا عن الاهتمام ببرامج التغذية المدرسية وبرامج تعزيز صحة الأطفال، حيث أن مصر المدرسة يدرك تحالف التغذية أهمية توفير الغذاء الصحي والآمن للطلاب في مختلف مستويات التعليم وأصبح من أكبر الدول التي تنفذ برنامج التغذية المدرسية في المنطقة للحد من الفاقد والهدر من خلال توسيع نطاق الصومعة الوطنية البرنامج الذي أدى إلى زيادة السعات التخزينية وزيادة جودة التخزين مع تنويع منشأ الواردات من المواد الأولية للحبوب الاستراتيجية بما يدعم قدرة الدولة على مواجهة تأثير الأزمات العالمية لتوفير احتياجات الدول الكبرى. الشعب المصري.

وأضاف أنه تم أيضاً تعزيز وتوسيع نطاق شبكة الحماية الاجتماعية من خلال برامج التضامن والكرامة وإطلاق مبادرة “حياة كريمة” الرئاسية التي تهدف إلى تخفيف العبء عن المواطنين في المجتمعات الريفية الأكثر ضعفاً.

وأوضح فاروق أن المنطقة العربية من أكبر المناطق المستوردة للغذاء في العالم حيث تستورد نحو 100 مليون طن من الغذاء، مما يحتم تقديم الدعم المالي اللازم لإقامة مشاريع عربية لسد الفجوة الغذائية من خلال التعاون بين الدول العربية. ويعمل البنك العربي على تفعيل آلية تمويل عربية تضمن التدفق المستدام لرؤوس الأموال، وتشجع الاستثمارات في المشاريع المستدامة التي تهدف إلى تحسين القدرات العربية في مجال الطاقة النظيفة والزراعة الذكية المستدامة، وتشجع على تقديم قروض منخفضة الفائدة للمستثمرين وصغار المزارعين.

وفي نهاية الاحتفال قدم ابراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية الحاضنة الافتراضية للمنظمة ومنصة التعليم الزراعي.

حضر الاحتفال د. رائد علي صالح الجبوري مدير دائرة المنظمات والنقابات العربية ورئيس وحدة التنسيق والمتابعة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية وإبراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والسفراء ومديري المنظمات العربية والدولية وممثلي المجموعات الاقتصادية الإقليمية وشركاء التنمية. دكتور. سعد موسى مسؤول العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (AHA)

وق إيم إيم ا ا ا هذ ا أس اقتص خ ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ خ بعد سنوات من خ لا تمثل أهمها في: التوسع الأفقي، وذ خ خ ا ا ل موكيت فد فد فد ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ستنب ستنب ستنب ستنب المزيد أصن جديدة ذ إنتاجية ع ع اوق ا ا ا ا ل ا ا ا ا ا حديثة المانوكذ ا تقني تطوير نظم الري الواسعة ذات الموارد المائية من خلال بناء محطات المياه والصرف الزراعي العملاقة.

وأش وزير ا ك ك ك إ إ ا الخطووكيت ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا اطف ا ا اطف ا اطف ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا إرشادات حيث انضمت إ تحالى ا ا إدر إدر منه غذاء ل ل ل ل ل ل ل إرشادات مر ا كم ا ا تنفيذ خطة ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا بناء مجتمعات بناء للعلع الاستراتيجية من الحبوب، قويا قوية الدولة على مواجهة تداعيات أزمات عالمية في سبيل توفير الأساسية للشعب المصري العظيم.

و أض أ أ أ ط nط nط nط ح sty حty حty حity artic struction.

وأوضح ف ا المنطقة لا تعد أ أ أ أ ستير ستير ا ستير ا المو الأمر ا العم ا المدعم الل إق الل الل إق الل إق إق إق مشروع مشروع مشروع عربية عربية عربية عربية عربية عربية عربية عربية عربية سد ا ا خ خ خ ا ا ا ت التع – ا ا ا ا ا ا او وو اقط اخخخخخ العربي، التجريبي على تفعيل آلية تمويل عربية تشمل تدفق رؤوس الأموال بشكل دائم، وشجعت في الاستثمار في المشاريع الطموحة لتمكين العربية في قطاعات الطاقة النظيفة، الجيدة والذكية، ومنح قروض ميسرة للمستثمرين ولصغار المزارعين.

وفي نهاية الاحتفال، أطلق إبراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، حاضنة الأعمال الإلكترونية ومنصة التعليم الزراعي التابعة للمنظمة.

حضر البطانة ا ا صاروخ ص ا ا إد ا ا ا او ا ا و و ا ا ا ا ا ا ا وبر وبر وبر ع ع ع ع ع ع منظمة العربية ل فض فض ا ا وو ا ا ا ا ا وممث وممث ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا اإق ،الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

المصدر: وكالة الشرق الأوسط( أ ش أ)


شارك