جوجل تدفع لأبل 20 مليار دولار لجعل محرك بحثها الافتراضي في متصفح سفاري

منذ 25 أيام
2 مايو 2024 - 12:13 PM
جوجل تدفع لأبل 20 مليار دولار لجعل محرك بحثها الافتراضي في متصفح سفاري
جوجل تدفع لأبل 20 مليار دولار

دفعت شركة جوجل مبلغًا قدره 20 مليار دولار لشركة Apple في عام 2022 للحفاظ على مكانتها كمحرك بحث افتراضي في متصفح Safari على أجهزة iPhone و iPad و Mac، هذه الصفقة الباهظة كشفت عنها وثائق المحكمة في نزاع جوجل المستمر بشأن مكافحة الاحتكار مع وزارة العدل الأمريكية.

تفيد الادعاءات بأن جوجل احتكرت سوق محركات البحث والإعلانات عبر الإنترنت، وأنها حافظت على اتفاقية باهظة الثمن وطويلة الأمد مع شركة Apple كجزء من هذا الاحتكار.

جوجل هي محرك البحث الافتراضي على أجهزة Apple منذ عام 2002، حيث دفعت مبالغ كبيرة للحفاظ على هذا الوضع، وتمت عمليات إعادة تفاوض على هذه الصفقة عدة مرات على مر السنين.

تعتبر هذه الصفقة واحدة من أهم الصفقات في محفظة الصفقات الافتراضية لشركة جوجل، حيث تساعد في الحفاظ على هيمنتها في سوق البحث، وبالنسبة لشركة Apple، فإن هذه المدفوعات تشكل جزءًا كبيرًا من دخلها التشغيلي، ومن الملاحظ أن مستخدمي Apple في معظم البلدان لا يزالون يفضلون استخدام Google كمحرك بحث افتراضي، على الرغم من توفر خيارات أخرى.

تأثير على المنافسة لمحركات البحث

منافسو جوجل اعتبروا أن هذه الصفقة قد خلقت حواجز أمامهم للتنافس بفعالية، حيث قدمت Microsoft عرضًا لجعل Bing محرك بحث افتراضي في Safari بنسبة 90٪ من عائدات إعلاناتها، لكن Apple اختارت الاستمرار في استخدام Google، مستشهدة بجودة وإمكانيات Google.

تعد قضية مكافحة الاحتكار المرفوعة ضد جوجل واحدة من أهم المعارك القانونية في صناعة التكنولوجيا، ومن المتوقع صدور حكم في وقت لاحق من عام 2024، وإذا خسرت جوجل الدعوى القضائية، فقد تواجه الصفقة بين جوجل وآبل الحل.


شارك