الرئيس السيسي: مركز البيانات والحوسبة السحابية خطوة رائدة نحو التحول الرقمي

منذ 3 شهور
14 يونيو 2024 - 11:14 PM
الرئيس السيسي: مركز البيانات والحوسبة السحابية خطوة رائدة نحو التحول الرقمي

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر بدأت رحلتها نحو الريادة في مجال البيانات منذ عام 2018، وذلك خلال افتتاحه لمركز البيانات والحوسبة السحابية الجديد اليوم الأحد. وأكد الرئيس أن الحكومة تسعى لتطوير أنظمة البيانات في جميع الوزارات لتكون متقدمة وآمنة، وقادرة على التفاعل مع بعضها البعض بكفاءة.

وأشار السيسي إلى أن إنشاء مركز البيانات الجديد ليس فقط لتحقيق بناءات جيدة، بل للالتزام بالمعايير الدولية لتحقيق تطوير شامل للحكومة. وأوضح أن المركز يعمل كنقطة رئيسية آمنة ترتبط بالحكومة، مشيراً إلى أن الحكومة تعتمد على تقنيات متقدمة تضمن أمن الشبكة بشكل كامل.

يُعد مركز البيانات والحوسبة السحابية (P1) الأول من نوعه في مصر وشمال أفريقيا الذي يقدم خدمات تحليل ومعالجة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وفق أحدث التقنيات العالمية. ويشارك في تشغيله أكثر من 15 شركة محلية وعالمية، ويعمل به أكثر من 1200 مهندس وعامل، وقد تم استثمار أكثر من 5000 ساعة عمل لتطويره.

ويهدف المركز إلى توفير التطبيقات الهامة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة لدعم اتخاذ القرار على جميع المستويات الحكومية. كما يعمل كبديل نشط لمركز بيانات الدولة في العاصمة الإدارية، ويستخدم تقنيات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المركز نقطة مركزية وطنية لبيانات التعافي من الكوارث ويساهم في توطين استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في القطاع الحكومي، مما يوفر بيانات دقيقة وحديثة للجهات الحكومية.


شارك