حامل مفتاح الكعبة.. وفاة الشيخ صالح الشيبي كبير سدنة الكعبة المشرفة

منذ 20 أيام
23 يونيو 2024 - 8:36 PM
حامل مفتاح الكعبة.. وفاة الشيخ صالح الشيبي كبير سدنة الكعبة المشرفة
وفاة الشيخ صالح الشيبي

في حادثة أثارت الكثير من التساؤلات، تأكدت وفاة الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، حامل مفتاح الكعبة المشرفة وكبير سدنة بيت الله الحرام في مكة المكرمة، صباح أمس السبت 16 ذي الحجة 1445هـ.

الشيخ صالح الشيبي

ولد الشيخ صالح الشيبي في مكة المكرمة عام 1366هـ. نشأ في أسرة عريقة كانت مسؤولة عن سدانة الكعبة المشرفة منذ قرون. حصل على شهادة الدكتوراة في الدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى، وعمل أستاذًا جامعيًا قبل أن يتولى منصب كبير سدنة بيت الله الحرام عام 1980، خلفًا لعمه الشيخ عبدالقادر الشيبي.

تعتبر مهنة السدانة من أقدم وأشرف المهن في الحرم المكي الشريف. يتولى السادن مسؤولية حمل مفتاح الكعبة المشرفة، والاعتناء بكافة شؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها وفتحها وإغلاقها. منذ بداية العهد الإسلامي، اقتصرت مهنة السدانة على عائلة الشيبي.

توفي الشيخ صالح الشيبي بعد حياة حافلة بالخدمة في بيت الله الحرام، ودُفن في مكة المكرمة بعد الصلاة عليه في المسجد الحرام. وبوفاته، يفقد العالم الإسلامي واحدًا من أبرز حاملي الأمانة التي أقرها النبي محمد ﷺ لعائلة الشيبي.

رحم الله الشيخ صالح الشيبي، وجزاه خير الجزاء على ما قدمه في خدمة بيت الله الحرام. ونسأل الله أن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.


شارك