فينيسيوس.. من لاعب غير مرغوب في وجوده إلى مرشح أول للكرة الذهبية

منذ 7 ساعات
فينيسيوس.. من لاعب غير مرغوب في وجوده إلى مرشح أول للكرة الذهبية

قبل أربع سنوات بالضبط، وبالتحديد في 27 أكتوبر 2020، أظهرت لقطات مصورة أن مهاجم ريال مدريد السابق كريم بنزيما طلب من صديقه فيرلاند ميندي عدم تمرير الكرة إلى زميله البرازيلي فينيسيوس جونيور.

وقعت هذه الحادثة بين شوطي مباراة ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا مونشنغلادباخ، عندما سقط العملاق الإسباني بهدف بعد أداء متواضع في أول 45 دقيقة. وبصرف النظر عن حقيقة أن المباراة انتهت بالتعادل 2-2 بفضل هدفين قرب النهاية، كان التركيز على كلمات بنزيما.

الآن، بعد أربع سنوات من تلك الحادثة، يبدو أن فينيسيوس البالغ من العمر 24 عامًا هو المرشح الأول للفوز بالكرة الذهبية بعد قيادة ريال مدريد للفوز بثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، على الرغم من أن النادي يخوض موسمه الأول بعد ذلك. رحيل بنزيما وعدم استبداله بقائد من الدرجة الأولى.

وأحرز فينيسيوس 6 أهداف في 10 مباريات ليحقق الريال لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الـ15 وكان له دور فعال في رحلة التتويج حيث سجل في النهائي أمام بوروسيا دورتموند كما سجل هدفين في نصف النهائي أمام بايرن ميونخ.

في المجمل، وفي جميع بطولات الموسم الماضي، ساهم فينيسيوس في تسجيل 35 هدفا في 39 مباراة، حيث سجل 24 هدفا ومرر 11 كرة حاسمة، لكنه كان يحمل رقما سلبيا يتعلق بتلقي 11 بطاقة صفراء، يا له من رقم هجومي ضخم هو اللاعب الذي يحتل مركز الجناح الأيسر… في أغلب الأحيان.

ويعكس هذا الرقم السلبي السهولة التي يتعرض بها فينيسيوس لاستفزازات المسابقة، لكنه يعكس في الوقت نفسه حاجة الجناح البرازيلي إلى استقرار عاطفي أكبر إذا أراد ترسيخ نفسه بين أبرز لاعبي العالم في السنوات المقبلة.

ويبدو أن فينيسيوس أدرك أن الانضباط وحده سيساعده على الوصول إلى القمة، وقد نال إشادة كبيرة الشهر الماضي عندما تجنب الدوس على شعار أتلتيكو مدريد على أرض الملعب بعد قمة العاصمة الإسبانية، رغم أنه كان يتعرض لصيحات الاستهجان في كل مرة يلمس فيها الكرة. الكرة خلال المباراة.

ماذا حدث لبنزيما؟

وقبل التذكير بالحادثة التي وقعت بين بنزيما وفينيسيوس، لا بد من التأكيد على أن قائد ريال مدريد السابق، الذي يلعب حاليا في نادي الاتحاد السعودي، ارتكب خطأ عندما طلب منه عدم إخبار زميله بلعب الكرة.

في الوقت نفسه، يجب أن نذكر أيضًا الحقيقة الواضحة وهي أن فينيسيوس كان يفقد الكرة بشكل متكرر في هذه المرحلة وكان يفشل في تحقيق أقصى استفادة من قدرته الفردية أو تقديم أفضل فائدة لفريقه. وفي تلك المباراة، سجل الريال هدفين متتاليين والتعادل بعد استبدال فينيسيوس في الدقيقة 70.

وأظهرت لقطات فيديو تداولتها وسائل الإعلام على نطاق واسع بنزيما وهو يقول لميندي: “لا تمرر له الكرة. أنا أتوسل إليك من أجل حياة أمي. إنه (فينيسيوس) يلعب ضدنا.. لا يفعل أي شيء مفيد”، فيما رد الظهير الأيسر قائلا: “عندما يكون خائفا يخسر، وهذا ما يجعله مميزا”.

لا تمنحه الكرة (فينيسيوس). إنه يلعب ضدنا. إنه لا يفعل أي شيء مفيد

كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد السابق، في حوار مع زميله فيرلاند ميندي

وأظهرت الإحصائيات أنه بعد كلام بنزيما بين الشوطين، مرر ميندي الكرة إلى فينيسيوس ثلاث مرات فقط رغم اللعب على الجهة اليسرى خلف البرازيلي، ومن المتوقع أن يكون هناك تعاون أكبر بينهما.

لكن بعد فترة ترددت أنباء عن اعتذار بنزيما لفينيسيوس وشكل اللاعبان ثنائيا هجوميا خطيرا وأصبح البرازيلي الموهوب لاعبا يخشاه كل مدافع تقريبا.

وتزايدت حظوظ فينيسيوس في الفوز بالكرة الذهبية بعد إصابة أحد أقوى المرشحين رودري لاعب وسط مانشستر سيتي الفائز ببطولة أوروبا مع إسبانيا، وتراجع مستوى جود بيلينجهام لاعب وسط ريال مدريد. لعب متأخرًا بعض الشيء بعد التعاقد مع كيليان مبابي.

وبغض النظر عن المفاجآت، سيكون فينيسيوس أول برازيلي يفوز بالجائزة منذ كاكا في عام 2007 وأول فائز أسود منذ البرازيلي رونالدينيو في عام 2005.

فينيسيوس يلعب لريال مدريد

وصل من فلامنجو بالبرازيل في 12 يوليو 2018، في عيد ميلاده الثامن عشر.

– يرتبط بعقد مع ريال مدريد حتى 30 يونيو 2027.

وسجل ثلاثة أهداف في 31 مباراة خلال موسم 2018-2019.

وفي موسم 2019-2020، سجل 5 أهداف في 38 مباراة.

وفي موسم 2020-2021، سجل 6 أهداف في 49 مباراة.

وفي موسم 2021–2022، سجل 22 هدفًا في 52 مباراة.

وفي موسم 2022–2023، سجل 23 هدفًا في 55 مباراة.

وفي موسم 2023–2024، سجل 24 هدفًا في 39 مباراة.

وفي موسم 2024-2025، سجل 8 أهداف في 15 مباراة.


شارك