شهادات أو ودائع أوأذون.. ما أفضل وعاء للاستثمار في البنوك بعد قرار المركزي؟

منذ 2 ساعات
شهادات أو ودائع أوأذون.. ما أفضل وعاء للاستثمار في البنوك بعد قرار المركزي؟

تقدم البنوك للعملاء مجمعات ادخارية مختلفة يمكنهم من خلالها استثمار أموالهم بعائد مغري نسبيًا، بما يلبي الاحتياجات المختلفة لكل عميل ومدى حاجته إلى ربط سيولته لفترات طويلة أو قصيرة.

يبحث العديد من العملاء عن أفضل الخيارات المتاحة من البنوك بعد أن قام البنك المركزي بتغيير مساره من رفع أسعار الفائدة إلى تثبيتها.

وقرر البنك المركزي، في اجتماعه الرابع هذا العام الخميس الماضي، إبقاء سعر الفائدة دون تغيير عند 27.25% للودائع و28.25% للقروض.

وجاء قرار البنك المركزي بعد أن رفع أسعار الفائدة بنسبة 19% على مدى عامين ونصف، كان آخرها بنسبة 6% في مارس الماضي، لتخفيف الضغوط التضخمية الناجمة عن تحرير سعر الصرف.

سندات الادخار

وتعتبر سندات الادخار ذات الفائدة الثابتة هي الأكثر طلبا من قبل العملاء، وخاصة الموظفين والمتقاعدين، لأنها توفر معدل عائد مرتفع وفترة صرف منتظمة تساعدهم على دفع نفقات معيشتهم.

إلا أن هذا النوع من الادخار لا يناسب العملاء الذين هم بحاجة ماسة للسيولة، حيث أن الشهادة تمنع كسر واسترداد الأموال الأصلية إلا بعد مرور 6 أشهر على الشراء.

ويدفع البنك الأهلي وبنك مصر أسعار فائدة سنوية للشهادة لمدة عام، حيث تبلغ أسعار الفائدة للعائد الشهري 23.5% والعائد السنوي 27% وهي الأعلى بين البنوك.

كما يقدم نفس البنكين الحكوميين – أذرع البنك المركزي لتنفيذ سياسته النقدية – سندات ادخارية بعائد متدرج لمدة 3 سنوات، يصل إلى 30% في السنة الأولى.

كما توفر البنوك عوائد على الشهادات لمدة 3 سنوات تصل إلى 22% و24% حسب سياسة كل بنك وشرائح العملاء المستهدفة.

فاتورة الخزينة

وفي المرتبة الثانية تأتي أذون الخزانة بعد الشهادات ذات العائد صفر المخاطرة عالية العائد، وهي استثمار قصير الأجل يقدمه البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية.

مدة الفواتير تتراوح ما بين 3 و 6 و 9 أشهر وبحد أقصى سنة ويتم دفع العائد مقدما من اليوم الثاني للشراء في أحد البنوك التي يتعامل معها العميل.

وبلغ العائد على أذون الخزانة في المناقصة الأخيرة نحو 30% قبل خصم الضرائب من إجمالي العائد، دون أن يؤثر ذلك على رأسمال الصناديق.

يحق للعميل استرداد أمواله أو جزء منها على شكل أذونات خزانة اعتباراً من اليوم الثاني للرهن، إلا أن ربح العميل وخسارته يعتمد على معدل العائد السائد في ذلك الوقت.

الودائع قصيرة الأجل

تعتبر الودائع قصيرة الأجل أحد خيارات الادخار للعملاء الذين يرغبون في تحقيق عائد على مدخراتهم في فترة زمنية قصيرة دون تقييد السيولة لديهم على مدى فترات زمنية طويلة.

تتراوح شروط الاستثمار في الودائع من يوم، أسبوع، أسبوعين، شهر، شهرين إلى سنة، ويختلف العائد من مدة إلى أخرى ويتم دفع العائد في نهاية المدة.

يعتمد اختيار العميل لمدة الإيداع على احتياجاته من نسبة السيولة، ويمكن للعميل استرداد أمواله أو جزء منها اعتبارًا من اليوم الثاني للشراء دون الحصول على أي مقابل لكسرها قبل انتهاء المدة.


شارك