يويفا يُحذر الأندية من الاتصال أو التعامل المباشر مع الحكام

منذ 4 أيام
يويفا يُحذر الأندية من الاتصال أو التعامل المباشر مع الحكام

أرسل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تعميما إلى كافة الأندية والاتحادات المشاركة في المسابقات القارية هذا الموسم 2024/2025 يمنع التعامل المباشر مع الحكام قبل المباريات في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات ويؤكد على أن أي محاولة للتواصل مع الحكام يُحظر الحكام بأي شكل من الأشكال وسيعتبر انتهاكًا للقانون وسيؤدي إلى عقوبات صارمة ضد النادي.

وشدد اليويفا في بلاغه الرسمي على أن الاتحاد المحلي المستضيف للمباراة هو المسؤول عن تعيين حكم محايد ومستقل لمرافقة وفد الحكام المعين من قبل اليويفا لإدارة المباراة خلال إقامتهم في المدينة المضيفة المصاحبة للمباراة.

وحددت رسالة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قواعد السلوك التي يجب تطبيقها عند وصول الفريق التحكيمي المسؤول عن المباراة، وتمكنت صحيفة موندو ديبورتيفو الكتالونية من الوصول إلى الرسالة مساء الاثنين ونشر كافة التفاصيل.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في رسالته: “تنطبق التوصيات على مسابقات الأندية للرجال والسيدات وكذلك المنتخبات الوطنية. إنه بروتوكول عمل واضح لجميع مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث يظل الإشراف على الحكام في ملاعب المباريات مسؤولية حصرية للاتحادات الأعضاء المحلية”.

أكدت صحيفة موندو ديبورتيفو توصية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأن يكون جميع طاقم الحكام ومراقبي الحكام المعينين للمباريات مصحوبين بشخص يسمى “مسؤول اتصال الحكام أو RLO”، وهم أشخاص محايدون ومستقلون تمامًا عن الأندية والممثل المحلي للنادي. يجوز له مرافقة الحكام أو التواصل معهم أثناء تواجدهم في الملعب.

أوصى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أيضًا بأن يكون لدى جهة الاتصال بالحكام “خبرة تحكيمية” وليس من الضروري أن يكون حكمًا من النخبة أو حكمًا من الدرجة الأولى في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وذكر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: “يجب أن يكون الحكم الذي يختاره الاتحاد المحلي لائقًا ونشطًا بما يكفي ليكون متاحًا خلال الـ 48 ساعة التي يتواجد فيها حكام المباراة عادةً”.

الجمعية المحلية ملزمة بتوفير أخصائي العلاج الطبيعي

وطلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من كل اتحاد محلي توفير أخصائي علاج طبيعي للحكام. وبموجب البروتوكول نفسه، يجب على الحكام الإقامة في فندق أربع نجوم على الأقل، ولا يمكن أن تتجاوز مدة السفر بين الفندق والملعب 45 دقيقة.

كما أكد على ضرورة نقل الحكام باستخدام وسيلة نقل شخصية آمنة ومريحة وكبيرة بما يكفي لخمسة أشخاص بالغين مع الأمتعة.

إذا لم يكن VAR موجودًا في الملعب، فستكون هناك حاجة إلى سيارة ثانية مع شخص اتصال أو سائق مختلف للحكم وسيحتاج مراقب الحكم إلى سيارة مختلفة من المطار إلى الفندق والعكس اعتمادًا على جدول رحلته، إذا أي شيء غير سيارة الحكم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تعيين أخصائي علاج طبيعي، مستقل أيضًا عن الأندية المحلية، لمراقبة الحالة البدنية والجسدية للحكام، وسيكون متاحًا حصريًا للحكام في الملعب قبل وبعد المباراة.

“إذا بدأت المباراة بعد الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي، يوصي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتنظيم عشاء بعد المباراة في الفندق، بشكل منفصل عن الضيوف الآخرين، للسماح لمراقب الحكم بفرصة إجراء التحليل المناسب بعد المباراة في بيئة هادئة وخاصة.” وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وسيقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتغطية تكاليف استضافة الحكام

وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه سيغطي تكاليف إقامة الحكام ودفع جميع الفواتير إلى الاتحادات المحلية المسؤولة عن تعيين حكم الاتصال وأخصائي العلاج الطبيعي.

تنطبق هذه القاعدة على جميع مسابقات الأندية الأوروبية، على أن تتم تسوية الفواتير في نهاية كل موسم ويدفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مبلغًا ثابتًا لكل مباراة لتغطية جميع التكاليف المتعلقة بفريق الحكم ومراقب الحكم وضابط اتصال الحكام وكذلك الحكم. إقامة الفريق للمندوب المعين للفريق الضيف.

وحدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تكلفة إقامة الحكام لكل مباراة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات بـ 6000 يورو لكل مباراة، أو ما يصل إلى 8000 يورو إذا لم يكن الملعب مجهزًا بتقنية VAR.

في حالة دوري أبطال أوروبا للسيدات تبلغ التكاليف 5000 يورو، مع تقنية VAR تزيد إلى ستة آلاف يورو.


شارك