البترول: استثمارات شركة عجيبة تسجل نحو 417 مليون دولار خلال العام الماضي

منذ 4 أيام
البترول: استثمارات شركة عجيبة تسجل نحو 417 مليون دولار خلال العام الماضي

قال ثروت الجندي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، إن إجمالي استثمارات شركة عجيبة خلال العام المالي الماضي بلغت نحو 417 مليون دولار.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية لاعتماد النتائج المالية لشركة عجيبة للبترول عن العام المالي 2023-2024 بحضور كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، حسبما ذكر بيان اليوم الاثنين.

وأضاف الجندي أنه على الرغم من التحديات التي أدت إلى خفض عدد منصات الحفر من 6 إلى واحدة وخدمة الآبار من 6 إلى 4 اعتباراً من شهر مارس من العام المالي، إلا أن عجيبة تمكنت من الحفاظ على معدلات إنتاج مستقرة من خلال تحقيق متوسط إنتاج فعلي. 44.1 ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً من خلال حفر 34 بئراً تطويرياً و4 آبار استكشافية.

وأوضح الجندي في بيان اليوم الاثنين، أن هناك حلول بديلة لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة مثل: ب- تكثيف تدخلات الآبار دون معدات الحفر واستخدام التقنيات الحديثة مما نتج عنه متوسط إنتاج 28.8 ألف برميل نفط يومياً من الإنتاج المحقق.

وأشار الجندي إلى أن عجيبة سجلت إنتاجا قياسيا من الغاز لأول مرة في تاريخها بمتوسط إنتاج يصل إلى 84 مليون قدم مكعب يوميا. بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بزيادة احتياطياتها بمقدار 9.2 مليون برميل من النفط المكافئ من خلال أنشطة الاستكشاف والتطوير ومشروع الاستكشاف الزلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة – إنتاجية عالية، أحد أهم مشاريع مليحة المرحلة الثانية.

وأشار الجندي إلى أنه سيتم تشغيل آبار الغاز بحقل قمريد بمنطقة شرق الأبيض بالصحراء الغربية خلال عام والانتهاء من المرحلة الأولى من تركيب المنظومة المتكاملة للحماية والإغلاق المبكر وجاري العمل في المرحلة الثانية، بالإضافة إلى العمل على إنشاء محطة جديدة وحديثة لمعالجة المياه النفطية بطاقة 45 ألف برميل يومياً والاستفادة من إعادة تدويرها في العمليات الإنتاجية مما يوفر عائداً اقتصادياً على البيئة ومعدلات الإنتاج.

كما أكد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية على أهمية بذل الجهود لمواجهة التحديات التي تواجهها زيادة معدلات الإنتاج، مشيداً بالجهود الحثيثة التي يبذلها العاملون في أماكن العمل ومواقع الإنتاج، فضلاً عن استعدادهم لتبني الحلول المختلفة لمعالجة هذه التحديات. هذه التحديات وأشار إلى أنه ستكون هناك زيادة في الاستثمارات ومنصات الحفر وتطوير الآبار في العام المالي الحالي. واستمر التعاون المثمر بين شركات القطاع البترولي وشركائها العالميين والدعم والتعاون بين الجميع.


شارك