6 اتفاقيات بين مصر ورومانيا.. مباحثات لتعزيز التعاون مع أكسيم بنك الروماني

منذ 2 ساعات
6 اتفاقيات بين مصر ورومانيا.. مباحثات لتعزيز التعاون مع أكسيم بنك الروماني

دكتور. وقعت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، ست اتفاقيات مع رومانيا، منها مذكرة تفاهم في مجال الاستثمارات بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والوكالة الرومانية للاستثمارات والشؤون الخارجية. كما وقعت على بروتوكول الاجتماع الرابع للجنة المشتركة.

جاء ذلك، بحسب بيان الوزارة اليوم، فيما قال د. ترأست رانيا المشاط جلسات الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر ورومانيا بالعاصمة الرومانية بوخارست لأول مرة منذ عام 2019.

شهد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي التوقيع على خطة العمل التنفيذية لمذكرة تفاهم في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي، وكذلك مذكرة تفاهم بين وكالة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم الشركات الصغيرة ووزارة الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة التابعة للحكومة الرومانية.

توقيع عقد خدمات يتعلق بتركيب خطوط أنابيب توزيع الغاز واتفاقية لإنتاج منتجات فردية محددة لصناعة النفط والغاز بين شركة City Gas الرومانية وشركة CIS Gas المصرية.

دكتور. افتتحت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، المنتدى الاقتصادي المصري الروماني في بوخارست، والذي شارك فيه ممثلو نحو 130 شركة مصرية ورومانية من مختلف القطاعات، بما في ذلك التجارة الخارجية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، السياحة والصناعة والأغذية والمشروبات.

دكتور. بحثت رانيا المشاط مع ستيفان رادو أوبرا، وزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة الروماني، آليات تطوير العلاقات المصرية الرومانية التي تمتد لعقود من الزمن، خاصة في ظل التطورات الاقتصادية على المستويين الإقليمي والدولي والتي تتطلب تنسيق الجهود المشتركة لتحقيق أهدافها. دعم مجالات التنمية بين البلدين.

وبحسب البيان، فقد ناقش الجانبان تحسين التعاون بين بنك إكسيم الروماني والقطاع المصرفي المصري.

دكتور. ونوهت رانيا المشاط بتشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال التي تلتزم بدفع جهود تطوير قطاع الشركات الناشئة وخلق بيئة أعمال مواتية لنمو هذا القطاع المهم.

وتحدثت المشاط عن الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات المجرية في مصر والشراكات مع القطاع الخاص المصري، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعة وبناء القدرات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وكذلك أهمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي تمثل قاعدة استثمارية مهمة للشركات الراغبة في توسيع أعمالها في الشرق الأوسط والتغلغل في أفريقيا والمنطقة العربية.

وناقش الجانبان التعاون في إطار آلية تعديل حدود الكربون (CBAM) لتعزيز جهود التحول الأخضر وخفض الانبعاثات.

وعقب اللقاء الثنائي، بدأت أعمال اللجنة المصرية الرومانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ونظيرها الروماني وزيرة الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة، بحضور علاء فاروق وزير الزراعة وباسل رحمي رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومحمد أبو موسى نائب محافظ البنك المركزي والمهندس محمد فتحي رئيس شركة تاون جاس ممثلين. وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية والهيئة العربية للتصنيع، ومؤيد الدالي سفير مصر لدى رومانيا.

وشهدت اللجنة مناقشة مجالات التعاون بين البلدين، وشددت على أهمية مواصلة فتح آفاق التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، نظرا لدوره الحاسم في تعزيز جهود التنمية.

وبحث الجانبان أوجه التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والصناعة والطاقة والنفط والغاز والموارد المائية والري والزراعة والنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبيئة والسياحة والثقافة. الأسرة والأطفال.

وأشار الوزير إلى أن هناك آفاقا كبيرة لتحقيق إمكانات البلدين في زيادة التبادلات التجارية والاستثمارات للوصول إلى المستوى الطموح وتعزيز الشراكة المتنامية في قطاع النفط والغاز لتحسين أمن الطاقة لتعزيز التعاون المستقبلي بين رومانيا. بنك إكسيم والقطاع المصرفي في مصر.


شارك