وزيرة التخطيط والتعاون تشهد توقيع منحة بقيمة 30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر بمصر

منذ 24 ساعات
وزيرة التخطيط والتعاون تشهد توقيع منحة بقيمة 30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر بمصر

دكتور. شهدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، توقيع اتفاقية تمويل مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة 30 مليون يورو، بين شركة SCATEC وآلية الهيدروجين PTX، بحضور المهندس. كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، وسيفينا شولز الوزيرة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

وبحسب الوزارة، فإن التوقيع يهدف إلى تمويل المشروع من منحة آلية الهيدروجين الأخضر (PTX) التي سبق أن أطلقتها الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية بقيمة 270 مليون يورو لمصر وستة دول شريكة أخرى للحصول على منح للطاقة الشمسية. المشاريع الصناعية في مراحل مختلفة على طول سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر.

ويهدف المشروع إلى تحفيز التحول الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وقيادة البلاد إلى حياد الكربون في الصناعات كثيفة الموارد والطاقة مع زيادة خلق القيمة المحلية من خلال الاستفادة من التوافر الوفيرة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تخلق مرحلة البناء والتشغيل والصيانة بالمشروع 1330 فرصة عمل، ومن المتوقع أن ينتج 70 ألف طن من الأمونيا الخضراء (140 ألف طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون) سنوياً، أي ما يعادل 3 ملايين طن فوق القيمة النفعية الحياة) ويضع الأساس للتحول المستدام للصناعة بأكملها في مصر.

دكتور. قالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن توقيع اتفاقية التمويل بين شركة SCATEC وشركة PTX للهيدروجين لمشروع “الهيدروجين الأخضر في مصر” يأتي نتيجة للتعاون المستمر والمثمر بين الحكومة المصرية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

وأضافت أن الهيدروجين الأخضر حظي باهتمام واسع النطاق على مستوى العالم باعتباره أحد أنواع وقود المستقبل الخالية من الكربون وسيلعب دورا رئيسيا في تحول الطاقة العالمية، خاصة في ظل تراجع احتياطيات الطاقة الأحفورية التقليدية (الفحم والنفط والطاقة الطبيعية). . الغاز) والتلوث البيئي الناجم عن استخدام الطاقة الأحفورية، مما يهدد بشكل خطير بقاء الإنسان وتطوره بشكل مباشر.

وأوضحت أن قطاع الطاقة في مصر يتيح العديد من الفرص لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، حيث أنه يمكّن موارد مصر الوطنية من إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء المتجددة بأسعار تنافسية بشكل خاص.

ويخضع هذا القطاع المتنامي أيضًا لإرادة سياسية حقيقية لتطوير إنتاج الكهرباء الخضراء، وهو ما ينعكس في التعاون المستمر مع مختلف شركاء التنمية الأوروبيين مثل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي في تنفيذ العديد من المشاريع الخضراء. بما في ذلك مشروع تطوير أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج الأمونيا الخضراء.

وأضافت أن الشراكات الدولية أدت إلى العديد من المشاريع الأخرى في مجال الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك مشروع “تطوير أول منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس”، الذي تنفذه شركة SCATEC وFertiglobe وأوراسكوم وصندوق الثروة السيادية. مصر.

كما أكد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي على التعاون مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك الحكومة الاتحادية والاتحاد الأوروبي، من خلال شراكات استراتيجية في مجال الهيدروجين المتجدد.

وتمثل هذه الشراكات فرصًا هائلة لتصدير الهيدروجين لمصر، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال الهيدروجين الأخضر بين الحكومتين المصرية والألمانية في وقت مبكر من عام 2022.

ووقعها عن الجانب الألماني كل من: السيد توماس إنجلمان ونيما مداح، المديرين التنفيذيين لآلية الهيدروجين الأخضر PTX.


شارك