“أصبحت واجبة”.. قومي الاتصالات: ندرس زيادة أسعار خدمات الاتصال

منذ 22 ساعات
“أصبحت واجبة”.. قومي الاتصالات: ندرس زيادة أسعار خدمات الاتصال

قال المهندس محمد شمروخ، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن الجهاز يعمل على التحقيق في زيادة أسعار خدمات الاتصالات.

وأضاف أن شركات الهاتف المحمول العاملة في السوق المصري تستثمر معظم استثماراتها في تطوير شبكتها وخدماتها بالعملة الأجنبية، ولذلك يرى الجهاز حق هذه الشركات في ذلك، في ظل معدلات التضخم وسعر الصرف. تغيرات الأسعار في الفترة الماضية التحقق من أسعار الخدمات التي تقدمها للمواطنين كشرط مشروع للشركات.

وأوضح شامروك أنه تمت مراجعة أسعار الخدمات في العديد من القطاعات الأخرى في الدولة، وبالتالي فإن قطاع الاتصالات ليس بمعزل عن هذه المراجعات.

ويرى شامروك أن زيادة أسعار خدمات الاتصالات أمر ضروري ليحافظ القطاع على معدلات نموه السريعة ودوره في تنمية القطاعات الأخرى.

ومن جانبه، قال أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة إيه آند مصر، إن ربحية شركات الاتصالات تراجعت بشكل كبير بسبب الضغوط الاقتصادية الناجمة عن التضخم وارتفاع تكاليف التشغيل من الوقود والكهرباء ورواتب الموظفين، فضلا عن استيراد الشبكات. المكونات والصيانة من الخارج.

وأوضح أن ربحية شركات الهاتف المحمول تراجعت إلى نحو 8% بعد أن سجلت أكثر من 20%، قائلا: «الربحية أقل من فوائد البنك».

حصلت شركات الهاتف المحمول الثلاث فودافون مصر وأورانج مصر وإي آند مصر، أمس الاثنين، على تراخيص لتقديم خدمات الجيل الخامس بنحو 167 مليون دولار لكل منها لمدة 15 عاما، وهي مدة الترخيص، فيما حصلت المصرية للاتصالات على ترخيص لتقديم خدمات الجيل الخامس في يناير من العام الماضي مقابل 150 مليون دولار.

وأمهلت هيئة تنظيم الاتصالات الشركات ما بين 60 إلى 90 يومًا لتسوية القيمة الكاملة للرخصة دفعة واحدة، بشرط أن تأتي الأموال من الخارج.

وستبدأ شركات الهاتف المحمول التشغيل التجريبي لخدمة الجيل الخامس خلال ثلاثة أشهر، كما ستبدأ العمليات التجارية خلال ستة أشهر.


شارك