وزير الآثار يبحث مع «الغرف السياحية» سبل زيادة أعداد الوافدين إلى مصر

منذ 3 ساعات
وزير الآثار يبحث مع «الغرف السياحية» سبل زيادة أعداد الوافدين إلى مصر

عقد اليوم شريف فتحي وزير السياحة والآثار اجتماعه الأول مع مجلس إدارة جمعية الغرف السياحية المصرية، التي تم الانتهاء من انتخابها وتشكيلها بالكامل في أغسطس الماضي.

وأراد فتحي أن يبدأ هذا الاجتماع بتهنئة قطاع السياحة الخاص في مصر ومجلس إدارة اتحاد غرف السياحة المصري على نجاح العملية الانتخابية واكتمال تشكيل مجالس إدارة كل من اتحادات غرف السياحة المصرية والخمسة. غرف السياحة، مشيرة إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيبدأ تعاون جديد ومهم بين الوزارة والجمعية وغرف السياحة من أجل تحقيق أهداف صناعة السياحة في مصر من خلال إنشاء آليات محددة تتيح للجميع على الأطراف القيام بالأدوار المنوطة بهم، مع الأخذ في الاعتبار استعداده للاستماع المستمر لممثلي القطاع السياحي الخاص وتقدير دوره فيما يتعلق بالقطاع.

كما أكد السيد شريف فتحي على أهمية العمل على خلق منتجات سياحية جديدة من خلال دمج أكثر من منتج سياحي بطريقة مبتكرة ومواصلة تطوير المنتجات السياحية الموجودة بالفعل.

وناقش الوزير خلال اللقاء أبرز جوانب الإستراتيجية الحالية لوزارة السياحة والآثار والتي سترتكز على جعل الوجهة المصرية الوجهة الرائدة عالميًا من حيث تنوع أنواع ومنتجات السياحة التي ستساهم في تحقيقها. يتم تحقيق الأرقام السياحية المستهدفة ويتم العمل على تطوير كل نوع من السائحين على حدة بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى.

كما ناقشت العديد من الملفات آليات التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة بين الوزارة والاتحاد، بما في ذلك سبل تعزيز الاستثمارات السياحية في مصر، خاصة الفنادق، وجذب المزيد من الاستثمارات، خاصة في ظل المبادرات التمويلية التي أعلنتها الدولة المصرية في العام الماضي. المرة الماضية وكذلك تشييد الفنادق التاريخية (الفنادق البوتيكية) واستخدام المباني الحكومية وخاصة الوزارات التي تم إخلاؤها بعد الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بتحويلها إلى فنادق مما يساهم في زيادة عدد الغرف الفندقية في التنسيق مع الأطراف الأخرى المعنية.

وفي هذا الصدد أكد الوزير أنه جار العمل على توفير المزيد من الفرص الاستثمارية في قطاع السياحة وتقديم المزيد من التسهيلات والحوافز في هذا المجال وتقنين رسوم الاستثمار وسرعة الحصول على التصاريح اللازمة.

كما أشار إلى نتائج زيارته للمملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي والتي عقدت خلالها سلسلة من اللقاءات الرسمية والمهنية مع عدد من الوزراء والمستثمرين ورجال الأعمال السعوديين لبحث سبل زيادة الاستثمار السياحي السعودي في مصر.

ومن جانبه قدم السيد حسام الشاعر رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية الشكر للوزير على دعوته لهذا الاجتماع وأشار إلى أهمية عقد هذه الاجتماعات بشكل دوري من أجل تحسين التعاون بين الغرف السياحية. الوزارة والجمعية والغرف، خاصة فيما يتعلق بالقانون الجديد رقم 27 لسنة 2023 بشأن إنشاء الغرف السياحية وتنظيمها ولائحته التنفيذية.

سبل تطبيق قانون الفنادق والسياحة، ملف الحج والعمرة، تدريب ورفع كفاءة العاملين في القطاع السياحي، بالإضافة إلى بعض المقترحات لتطوير منظومة النقل السياحي، الترويج للمنتج السياحي النيلي، طريق سفر العائلة المقدسة كما تمت مناقشة السفر في مصر وسياحة المغامرات والترويج لمختلف الوجهات السياحية، وخاصة الجديدة، بما في ذلك منطقة الساحل الشمالي ومرسى علم وسانت كاترين وفرص الترويج للمتحف المصري الكبير.

وشدد الوزير على أن مثل هذه الاجتماعات تعقد على فترات منتظمة مع الغرف والرابطة، بالإضافة إلى اجتماعات مجموعات العمل التنفيذية المصغرة المنفصلة عن كل غرفة، لتحديد الأولويات وخطط العمل بشكل شامل والعمل على إيجاد حلول لأي مشاكل تواجهها الغرفة. يواجه قطاع السياحة في مصر احتياجات يجب حلها في أسرع وقت ممكن.

حضر اللقاء السيدة يمنى البحر وكيل الوزارة، والسيد محمد فهمي نائب وزير الاقتصاد ورئيس صندوق دعم السياحة والآثار، والسيدة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات السياحية في تركيا. الوزارة ورئيس لجنتي الحج والعمرة بالوزارة العليا، والأستاذ محمد عامر رئيس المكتب المركزي بالوزارة للعمليات الفندقية والأعمال والأنشطة. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك