انخفاض تاريخي.. تراجع مدفوعات فوائد الدين بالموازنة %20.2

منذ 2 ساعات
انخفاض تاريخي.. تراجع مدفوعات فوائد الدين بالموازنة %20.2

وانخفضت تكلفة إثقال الموازنة العامة من خلال مدفوعات فوائد الدين 20.2% إلى نحو 312.3 مليار جنيه في أول شهرين من العام المالي الحالي – يوليو وأغسطس – من نحو 391.77 مليار جنيه في نفس الفترة من العام السابق. بحسب التقرير الشهري لوزارة المالية.

يشار إلى أن السنة المالية في مصر تبدأ في الأول من يوليو وتنتهي في نهاية يونيو من العام التالي.

وارتفعت أسعار الفائدة بنسبة 19% خلال العامين ونصف العام الماضيين، آخرها إلى 6% دفعة واحدة في مارس من العام الماضي، ليصل العائد إلى مستوى قياسي قدره 27.25% للودائع و28.25% للقروض، مما زاد العبء على كاهل المواطنين. تكاليف الفوائد لوزارة المالية.

دكتور. وسبق أن قال محمد معيط، وزير المالية الأسبق، إن كل زيادة بنسبة 1% في تكاليف الفائدة تزيد أعباء الموازنة بمقدار 30 مليار جنيه مصري إلى 32 مليار جنيه مصري.

وساهم انخفاض تكاليف الفوائد في انخفاض إجمالي الإنفاق في الموازنة العامة للحكومة بنسبة 5.8% في أول شهرين من العام المالي 2024-2025، ليصل إلى نحو 556.1 مليار جنيه، مقارنة بنحو 590.72 مليار جنيه في نفس الفترة من العام السابق. سنة.

وأرجعت وزارة المالية في تقريرها تراجع الإنفاق العام خلال فترة الدراسة إلى تحسن إدارة الدين من خلال توزيع أعباء دفع الفوائد على العام المالي، فضلا عن تنويع مصادر التمويل من خلال تقليل الاعتماد على الحساب الحكومي الموحد. والالتزام بالحدود القانونية، فضلا عن الجهود المبذولة للحد من الاستثمارات العامة. بتمويل من وزارة المالية وفقاً لسقف الإنفاق الرأسمالي للعام المالي الحالي.

حددت وزارة المالية لأول مرة في تاريخها الحد الأقصى لاستثمارات جميع الجهات الحكومية في العام المالي الحالي، والذي قد لا يتجاوز تريليون. بهدف خلق مساحة للقطاع الخاص وتخفيف عبء الإنفاق على الموازنة العامة للدولة.

ويأتي هذا القرار على خلفية برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي بقرض بقيمة 8 مليارات دولار يصرف على 8 شرائح على مدى أربع سنوات.


شارك