الكويت .. الأمير يعلن حل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور

منذ 11 أيام
11 مايو 2024 - 4:40 AM
الكويت .. الأمير يعلن حل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح - أمير الكويت

أعلن أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مساء الجمعة، حلّ مجلس الأمة، مشيراً إلى أن هذا القرار جاء بعد وصول التمادي إلى حدود لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها، وأكد الأمير أن هذا القرار صعب إنقاذاً للبلاد، موضحاً أنه كان هناك مصاعب وعراقيل لا يمكن تحملها.

قرار صعب إنقاذاً للبلاد

أعلن الأمير الكويتي حل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات، وذلك بعد أن شهدت الفترة الأخيرة سلوكاً وتصرفات على خلاف الحقائق الدستورية. وأوضح أن هناك من حاول تعطيل مصالح البلاد، فوصل التمادي ببعض النواب إلى التدخل في صميم اختصاصات الأمير.

مؤسسات الديمقراطية أصبحت مسرحاً عند البعض

وأضاف الأمير أن اضطراب المشهد السياسي بالبلاد وصل إلى مرحلة لا يمكن السكوت عنها، مشيراً إلى أن مؤسسات الديمقراطية أصبحت مسرحاً عند البعض، وأكد على عدم جواز التفريط بمصادر الثروة الوطنية أو استخدامها للاستنزاف.

حماية الأمن والحفاظ على القانون

شدد الأمير على أن احترام رجال الأمن من احترام رجال الحكم، ولن يسمح بالمساس بهيبتهم. كما أعلن أن الأمن مسألة في غاية الأهمية وسوف يوليها اهتماماً كبيراً، وأكد أنه لا أحد فوق القانون، وأن من نال من المال العام سينال عقابه أيا كان موقعه أو صفته.

الجو غير السليم وانتشار الفساد

واعتبر الأمير أن الجو غير السليم الذي عاشته البلاد السنوات السابقة شجع على انتشار الفساد، مشيراً إلى أن القضاء قادر على تطهير نفسه بأيدي رجاله، خصوصاً بعد أن وصل الفساد إلى أغلب مرافق الدولة وحتى المؤسسات الأمنية.

حول مجلس الأمة الكويتي

يشار إلى أن مجلس الأمة الكويتي هو السلطة التشريعية في دولة الكويت، ويتكون من 50 عضواً ينتخبهم الشعب، ويعد وزراء الحكومة من غير المنتخبين لمجلس الأمة أعضاء في المجلس بحكم مناصبهم، حيث يشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء عن ثلث عدد النواب، ويحسب رئيس مجلس الوزراء ضمن العدد المذكور.


شارك