إسرائيل توافق على الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار في غزة

منذ 19 أيام
6 مايو 2024 - 12:01 AM
إسرائيل توافق على الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار في غزة
وقف إطلاق النار في غزة

تقارير أخيرة تفيد بأن إسرائيل وافقت على الاقتراح المصري المتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في خطوة تهدف إلى تحقيق التهدئة وتبادل الأسرى بين الجانبين المتصارعين، حركة حماس وإسرائيل.

وفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن مجلس الحرب قد وافق على الخطوط العريضة للمقترح المصري، الذي نال تأييداً غالبيته من أعضاء المجلس، وعلى الرغم من ذلك، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن بعض التحفظات بشأن بعض البنود.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن المقترح المصري حظي بتأييد جميع أعضاء مجلس الحرب، بما في ذلك رؤساء مؤسسة الدفاع، رغم تحفظات نتانياهو، وفي جلسة حكومية موسعة عقب اجتماع مجلس الحرب، قرر نتانياهو ورؤساء الأجهزة الأمنية عدم مشاركة تفاصيل المقترح مع أعضاء الحكومة الموسعة، خوفًا من وقوع تسريبات تؤثر على سير المفاوضات.

وفيما يتعلق بتطورات المفاوضات، أفادت مصادر مطلعة أن حماس أبدت في بادئ الأمر استعدادها لعدم التزام إسرائيل بإنهاء الحرب، حتى في المرحلة الأولى من الصفقة، إلا أن تحركات من قبل الجانب الإسرائيلي، بما في ذلك تصريحات من نتانياهو ووزراء آخرين، أشارت إلى تغيير محتمل في السياسة العسكرية نحو رفح.

وبحسب المصادر، فإن إسرائيل قد وافقت على أمورٍ في الخطوط العريضة الحالية التي كانت قد رفضتها قبل شهرين، مما يعكس تقدمًا في المفاوضات واستعدادها لتحقيق التهدئة في المنطقة المتوترة.

إن هذه الخطوة تشكل خطوة إيجابية نحو تحقيق الاستقرار في قطاع غزة، وتعزز الآمال في إحلال السلام الدائم بين الطرفين، ومع استمرار المفاوضات، يتبقى أن نرى مدى قدرة الجانبين على تجاوز العقبات وتحقيق التوافق على نقاط الخلاف المتبقية.


شارك