بلومبرج: مصر تسدد 1.2 مليار دولار من متأخرات شركات النفط الأجنبية

منذ 3 ساعات
بلومبرج: مصر تسدد 1.2 مليار دولار من متأخرات شركات النفط الأجنبية

وبحسب مصادر «الشرق بلومبرج»، فإن الحكومة المصرية دفعت 1.2 مليار دولار فوائد افتراضية من شركات النفط الأجنبية الأسبوع الماضي بدلاً من أكتوبر المقبل، بقيمة 3.2 مليار دولار.

وتحاول مصر تصفية متأخرات شركات النفط الأجنبية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بعد تراجعه إلى 4.6 مليار قدم مكعب يوميا، وهو ما لا يكفي لتلبية احتياجات البلاد اليومية مع عودة الولايات المتحدة إلى مصاف مستوردي الغاز الطبيعي المسال. بعد 5 سنوات في النادي.

ويبلغ طلب مصر اليومي من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يوميا، بينما يبلغ الإنتاج اليومي نحو 4.6 مليار قدم مكعب. ووفقا لبلومبرج، ترغب الحكومة في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا بنهاية العام الجاري.

وقال مصدر في تصريحات سابقة إن الحكومة ستسدد المساهمات البالغة 3.2 مليار دولار على ثلاث دفعات في العام المالي الحالي، على أن تصل الدفعة الأولى البالغة 1.2 مليار دولار في أكتوبر المقبل.

وفي شهر يونيو/حزيران السابق، دفعت الحكومة المصرية مدفوعات بقيمة 1.3 مليار دولار لشركات النفط والغاز الأجنبية العاملة في البلاد.

وبحسب تقرير لصندوق النقد الدولي في مارس الماضي، بلغت مساهمات الشركات الأجنبية العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما للهيئة العامة للبترول في مصر نحو 4.5 مليار دولار.


شارك