كامل الوزير يعلن روشتة الحكومة للنهوض بالصناعة: 7 محاور

منذ 2 ساعات
كامل الوزير يعلن روشتة الحكومة للنهوض بالصناعة: 7 محاور

قال كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة، إن الوزارة لديها خطة عاجلة للنهوض بصناعة مصر ترتكز على سبعة محاور رئيسية.

وجاء ذلك بحسب بيان للوزارة اليوم، خلال كلمته على هامش احتفال شركة جنرال موتورز برقم مليون مركبة.

وأضاف الوزير أن المحور الأول يتضمن تعميق الصناعة من خلال إنشاء مصانع جديدة لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلي ومستلزمات الإنتاج المستورد بهدف جذب المستثمرين (المصريين / العرب / الأجانب) بجودة عالية وأسعار تنافسية جذب المستورد .

المحور الثاني يقوم على زيادة القاعدة الصناعية بغرض زيادة الصادرات وخاصة الصناعات الخضراء التي تعتمد على المواد الأولية والمواد الأولية الموجودة بالفعل في السوق المحلي أو التي تتوفر تكنولوجيا إنتاجها مثل: ب. (الحديد – الألومنيوم – …) ويعتمد على مقومات مصر الطبيعية (زراعة – صناعة – تعدين) بجودة عالية وأسعار تنافسية في أسواق التصدير.

وأشار الوزير إلى أن المحور الثالث يتضمن البدء الفوري في إعادة التشغيل، ودعم المصانع المتوقفة أو المغلقة، ودعم إنشاء مشروعات المصانع الإشكالية لإعادة تشغيلها، وزيادة مستوى النشاط الصناعي والطاقة الإنتاجية.

ويتضمن المحور الرابع الاهتمام بتحسين جودة المنتجات المصرية لتكون قادرة على المنافسة في السوق المحلي أو التصدير إلى السوق العالمية من خلال الشركات التابعة لوزارة الصناعة على النحو التالي:

1. تقوم الهيئة المصرية للمواصفات والجودة التابعة لوزارة الصناعة بإصدار وتحديث المواصفات البيئية للمنتجات بشكل دوري بما يتوافق مع الاشتراطات العالمية وبما يضمن جودة المنتجات في المنافسة مع المستوردين وسهولة التصدير إلى الخارج. جدير بالذكر أن رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة التابعة لوزارة الصناعة فاز بمنصب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للمواصفات والمقاييس (ISO) لمدة عامين. سنوات، ليصبح أول مصري عربي يتولى هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة عام 1947، وهو ما يعتبر نقطة رفيعة لمصر ووزارة الصناعة، حيث تلعبان دوراً هاماً ورائداً في مجال المواصفات والجودة على المستوى الإقليمي والدولي. .

2. حصول المجلس القومي للاعتماد على الاعتراف الدولي والأوروبي، مما يعزز قدرة الهيئات المصرية المعتمدة على دعم المصانع في تقديم شهادات الجودة البيئية وفقا للاشتراطات الدولية لتسهيل الوصول إلى أسواق التصدير العالمية.

3. تتولى هيئة التنمية الصناعية التنسيق مع وزارة البيئة والجهات المعنية للحد من الانبعاثات الكربونية وترشيد كفاءة استخدام الطاقة في العملية الإنتاجية.

4. يقوم مركز تحديث الصناعة بدعم المنتجين في قطاع الصناعة الخضراء.

ويتضمن المحور الخامس أيضًا التوظيف في الصناعات التحويلية، مما سيساعد على تقليل معدل البطالة وزيادة المستوى المعيشي للأسر المصرية، حيث تستهدف وزارة الصناعة أن يصل عدد العاملين في القطاع الصناعي إلى 7 ملايين بحلول عام 2030، وهو ما يضاعف العدد الحالي. عدد واحد من 3.5 مليون موظف.

وتابع الوزير أن المحور السادس يتضمن الاهتمام بتدريب وتأهيل الموارد البشرية والعاملين الفنيين من خلال جهات التدريب ومراكز البحوث والجامعات المصرية التابعة للوزارة، وذلك لرفع مستواهم واحترافيتهم مما ينعكس على الجودة. للصناعة المصدرة للخارج لجلب العملة الصعبة وتشير إلى الشراكة مع القطاع الخاص لزيادة الكفاءة وزيادة عدد 41 مدرسة تكنولوجية تابعة لوزارة الكفاءة الإنتاجية في 17 محافظة لتحسين العملية التعليمية فيها لضبط وضبط وتطوير أن تقوم هذه الشركات بتمويل وتشغيل وإدارة هذه المدارس بما يضمن جودة الخريجين وتوفير العمالة الماهرة التي يمكنها العمل في مصانع هذه الشركات، لافتا إلى أن في هذا المجال الواعد هناك مشاركة وزارة الصناعة ممكنة وشركة جنرال موتورز في إدارة عملية التدريب في مراكز التدريب المهني التابعة لإدارة كفاءة الإنتاج من خلال تخصيص مدرسة لمصنع جنرال موتورز، حيث تشارك الشركة في تطوير مناهج التدريب العلمي والعملي، ويهدف هذا التعاون إلى تحسين التدريب الفني والمهني لتعزيز العنصر البشري وتوفير أحدث مستويات التدريب وفقاً للمعايير الدولية.

وأضاف الوزير أن المحور السابع يتضمن مواكبة الاتجاهات الحديثة في الصناعة وأنظمة التحول الرقمي والتوسع في الصناعات الخضراء من خلال ما يلي (الدعم الفني للمصانع من خلال خدمات التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة وأنظمة الكمبيوتر المتخصصة والروبوتات الصناعية). زيادة كفاءة المنتج المحلي ورفع الوعي لدى المصانع بأهمية الصناعات الخضراء والاقتصاد الأخضر وأهمية الطاقة الشمسية والاستخدام الأمثل للموارد في معالجة مياه الصرف الصناعي – التعريف بمنصة مصر الصناعية الرقمية جميع الخدمات الصناعية متاحة إلكترونيا، وتبسيط الإجراءات وتسهل على المستثمرين الحصول على جميع أنواع التراخيص (رخصة البناء، رخصة التشغيل، السجل الصناعي) مباشرة من موقع واحد. يتم دفع كافة الرسوم عن طريق نظام الدفع الإلكتروني.

وأكد الوزير استعداد وزارة الصناعة لدعم جهود الدولة في التحول للاقتصاد الأخضر وتحسين جودة المنتج المحلي، بما يزيد الصادرات المصرية وقدرتها التنافسية في الأسواق العالمية، فضلاً عن الالتزام بالمواصفات القياسية لضمان ذلك. أهداف التنمية المستدامة 2030 التي يجب تحقيقها


شارك