أوروبا تعلن دعم لبنان بمليار يورو وتعزز التعاون لضبط تهريب اللاجئين

منذ 22 أيام
2 مايو 2024 - 7:08 PM
أوروبا تعلن دعم لبنان بمليار يورو وتعزز التعاون لضبط تهريب اللاجئين
فون دير لاين - رئيسة المفوضية الأوروبية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، فون دير لاين، خلال زيارتها الأخيرة إلى لبنان، عن تقديم حزمة مالية بقيمة مليار يورو لمساعدة لبنان في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وذلك من خلال دعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية، وتقديم معدات وتدريب لإدارة الحدود، بهدف ضبط تهريب اللاجئين ومنع الهجرة غير النظامية.

وأعربت فون دير لاين عن ثقتها في التعاون الجيد مع السلطات اللبنانية لتحقيق هذا الهدف الإنساني الهام، مشيرة إلى أن هذا الدعم سيكون متاحًا ابتداءً من هذا العام وحتى عام 2027.

من جانبه، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، أن الوضع الحالي للاجئين السوريين في لبنان أكبر من قدرة لبنان على التحمل، حيث يبلغ عدد النازحين في لبنان حوالي ثلث عدد اللبنانيين، مما يزيد من أعباء الأزمة الاقتصادية والمالية في البلاد.

وفي هذا السياق، دعت السلطات اللبنانية المجتمع الدولي إلى إعادة السوريين إلى بلدهم، خاصة بعد تحسن الأوضاع في سوريا وتوقف المعارك في بعض المناطق.

وتأتي هذه الدعوة والدعم الأوروبي في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان منذ عام 2019، حيث يستضيف البلد نحو مليوني لاجئ سوري، يعيشون في ظروف صعبة جراء الأزمة الاقتصادية.

ومن المقرر أن تستخدم أموال الاتحاد الأوروبي لتعزيز الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية في لبنان، بالإضافة إلى تسهيل الهجرة القانونية وتوفير فرص عمل للنازحين.

وفي ختام زيارتها، نشرت فون دير لاين تغريدة على منصة "إكس" أكدت فيها على عمق العلاقات بين لبنان وأوروبا، وأن الاتحاد الأوروبي يستعد لدعم لبنان وشعبه بقوة وتعزيز التعاون الطويل الأمد بين البلدين.

هذا ويأتي هذا الدعم الأوروبي في إطار الجهود الدولية لمساعدة لبنان على تخطي الأزمات المتعددة التي يواجهها، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.


شارك