تقرير الأمم المتحدة .. إعمار غزة يستغرق 80 عام

منذ 19 أيام
2 مايو 2024 - 7:08 PM
تقرير الأمم المتحدة .. إعمار غزة يستغرق 80 عام
إعمار غزة يستغرق 80 عام

أصدرت الأمم المتحدة تقريراً يشير إلى أنّ عملية إعادة بناء المنازل في قطاع غزة قد تمتد إلى القرن المقبل، إذا استمرت الوتيرة الحالية للعملية على نفس النحو الذي شهدته الصراعات السابقة، حيث تسبب القصف الإسرائيلي الدائر منذ سبعة أشهر خسائر بمليارات الدولارات وأدى لتحول العديد من المباني الخرسانية إلى أكوام من الركام، مما جعل القطاع يشبه "سطح القمر" بحسب وصف مسؤول في الأمم المتحدة.

التقرير يشير إلى أن نحو 80 ألف منزل دمرت في الصراع، وتسببت الهجمات الإسرائيلية في مقتل عشرات آلاف الفلسطينيين.

وبحسب التقييم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن غزة بحاجة إلى ما يقرب من 80 عامًا لاستعادة جميع الوحدات السكنية المدمرة بالكامل واعادة بنائها من جديد.

وفي أفضل السيناريوهات المحتملة، إذا تم تسليم مواد البناء بشكل أسرع خمس مرات من الأزمة السابقة في عام 2021، فإن ذلك سيمكن من إعادة الإعمار بحلول عام 2040.

وقد قدم التقرير سلسلة من التوقعات بشأن الأثر الاجتماعي والاقتصادي للحرب، مع توقعات بمزيد من المعاناة في العقود المقبلة للشعب الفلسطيني داخل القطاع.

من جهته، أشار مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أن المعدلات الغير مسبوقة من الخسائر البشرية والدمار الجسيم ستؤدي إلى أزمة إنمائية خطيرة تهدد مستقبل الأجيال القادمة، وانه في حال استمرار الحرب لتسعة أشهر أخرى، من المتوقع زيادة نسبة الفقر بين سكان غزة من 38.8% إلى 60.7%، مما يجبر العديد منهم على النزول من الطبقة الوسطى إلى ما دون تحت خط الفقر.

واختتم التقرير إن هذه التحديات تشكل تحديًا كبيرًا يتعين على المجتمع الدولي التصدي له، وضمان توفير الدعم اللازم لإعادة إعمار غزة بشكل فعال وسريع.


شارك