الفريق أسامة ربيع يبحث وسفير اليابان التعاون في مجالات التدريب والتحول الأخضر

منذ 5 ساعات
الفريق أسامة ربيع يبحث وسفير اليابان التعاون في مجالات التدريب والتحول الأخضر

وأكد أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، استعداد الهيئة لفتح قنوات اتصال مباشرة مع كافة الشركاء والعملاء وتعزيز التعاون المشترك بما يخدم المجتمع البحري على النحو الأمثل في مواجهة التحديات الأمنية غير المسبوقة بمنطقة البحر الأحمر.

جاء ذلك – بحسب بيان لهيئة قناة السويس اليوم /الاثنين/ – بينما بحث رئيس الهيئة مع السفير الياباني لدى مصر أوكا هيروشي سبل تعزيز أواصر التعاون المشترك في مجالات التدريب والتحول الأخضر في المنطقة. المبنى القيادي لهيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية.

وأوضح ربيع أن قناة السويس طورت خدمات جديدة لمواكبة احتياجات ومتطلبات السفن العابرة للقناة في الظروف العادية والطارئة، بما في ذلك خدمات صيانة وإصلاح السفن، وخدمات مكافحة التلوث، وخدمات الإنقاذ البحري وغيرها.

وأعرب رئيس الهيئة عن رغبته في تعزيز علاقات التعاون والشراكة وتعزيز التقارب بين مصر واليابان للنهوض بالمشروعات المشتركة مع قناة السويس في مجالات الاستثمار والتدريب والتنمية المستدامة وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وأشار إلى في وفي هذا السياق، نثمن الدور الهام الذي قامت به السفارة اليابانية خلال الفترة الماضية في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة المتميزة، للجهود المتميزة التي بذلها السفير الياباني بالقاهرة في دعم العلاقات المتبادلة خلال فترة عمله. منصبه الذي ينتهي في نوفمبر المقبل، ونتمنى له دوام التوفيق والنجاح الدائم.

وأوضح ربيع أنه في إطار استراتيجية الهيئة لإعلان قناة السويس قناة خضراء بحلول عام 2030، اتخذت قناة السويس خطوات جادة نحو التحول الأخضر، بما في ذلك بدء خدمات التخلص من النفايات من السفن التي تستخدم القناة في مناطق بورسعيد غاتس وعبور السويس غاتس. بالإضافة إلى تحويل المحطات التجريبية على طول القناة لتعمل بالطاقة المتجددة.

من جانبه، أعرب سفير اليابان لدى مصر أوكا هيروشي، عن اعتزازه وتقديره للتعاون المثمر مع هيئة قناة السويس، مؤكدًا أن القناة لا ينبغي أن تكون ركيزة مهمة في ضمان استدامة واستقرار سلاسل التوريد العالمية ويمكن استبدالها. بالطرق البديلة أو القضاء عليها.

وثمن السفير الياباني التعاون المثمر بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وهيئة قناة السويس المزمع تفعيله في مجالات التدريب والدراسات الفنية خلال الفترة المقبلة. ويناقش اتحاد أصحاب السفن الياباني آليات تحسين التعاون وسياسة العبور والتسويق سياسة.

وعلى هامش اللقاء قام السفير الياباني والوفد المرافق له بجولة في متحف قناة السويس وتعرفوا على الغرف المختلفة والمقتنيات التي تحتويها والتي تحكي تاريخ القناة في مراحلها المختلفة.

المصدر: هيئة قناة السويس


شارك