وزارة التموين توقع عقود إنشاء 3 مشروعات ومراكز تجارية جديدة في الشرقية وبنى سويف

منذ 2 ساعات
وزارة التموين توقع عقود إنشاء 3 مشروعات ومراكز تجارية جديدة في الشرقية وبنى سويف

وقع جهاز تنمية التجارة الداخلية بالوزارة عقود إنشاء مشروعات ومراكز تجارية جديدة بمحافظتي الشرقية وبني سويف تحت رعاية وحضور د. شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية. وتغطي المشاريع أنشطة مختلفة تشمل الهايبر ماركت وأسواق الجملة والمناطق الترفيهية والأندية الاجتماعية والخدمات الحكومية ومحطات الوقود وتمويل السيارات والمستودعات والأنشطة التجارية المختلفة بحضور المحافظين د. محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، ود. أشرف العربي رئيس معهد التخطيط الوطني، واللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، وممثلي الجهات المعنية والجهات التنفيذية. وذلك في إطار التنفيذ توجيهات القيادة بتطوير وتوسيع نظام التجارة الداخلية في مصر والتوسع في إنشاء المناطق التجارية في مختلف المحافظات

دكتور. وقعت هبة السيد رئيس هيئة تنمية التجارة الداخلية عقود إنشاء ثلاثة مشاريع ومراكز تجارية مع المهندس محمد يونس رئيس مجلس إدارة شركة إعمار، والمهندس علاء شوقي رئيس مجلس الإدارة من شركة تشيلو.

دكتور. وصرح شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن التجارة الداخلية محرك مهم للنمو الاقتصادي لأنها تساهم في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وزيادة الاستهلاك المحلي، وتوفر الشراكة مع القطاع الخاص حلا فعالا لمعالجتها التحديات المحتملة التي قد تنشأ في هذا القطاع، تعتبر البنية التحتية للتجارة الداخلية أحد العوامل الحاسمة لزيادة الكفاءة والنمو الاقتصادي، حيث تشمل كل ما يتعلق بشبكات الخدمات والطرق والمستودعات وأسواق الجملة وغيرها من النماذج التجارية التي تهدف إلى تحقيق أهدافها. توفير المنتجات والخدمات للمستهلك النهائي، وأنها تلعب دوراً أساسياً في تسهيل حركة السلع والخدمات بين محافظات الجمهورية، وأكد أن تطوير البنية التحتية يساهم في تعزيز الارتباط بين المنتجين والمستهلكين، وهو ما زيادة استقرار الأسعار وزيادة جودة المنتجات المطروحة في الأسواق، وأن المشروعات الجديدة المخطط لها في محافظتي الشرقية وبني سويف ستشمل أنشطة تجارية متنوعة وستتضمن إجمالي استثمارات تقدر بالمناطق الثلاث تصل إلى 4.8 مليار دولار. جنيه.

دكتور. وأكد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق هذا الهدف. تنفذ وزارة التموين من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية أكثر من 18 مشروعا في مجال التجارة الداخلية في 12 محافظة بتكلفة استثمارية تزيد عن 60 مليار جنيه. ومن المخطط التوسع في إنشاء مثل هذه المناطق لتشمل باقي محافظات الجمهورية في المستقبل والهدف هو بناء شراكات قوية من شأنها أن تساعد في تحسين بيئة الأعمال وزيادة الاستثمارات وتحسين الخدمات في هذا القطاع القوي والعمل على تسهيلها. الوصول إلى الأسواق من خلال استخدام التقنيات الرقمية.

ووجه وزير التموين بتذليل كافة العقبات التي تواجه المطورين في تنفيذ المشروعات والمراكز التجارية وتوسيع الأنشطة التجارية المهمة في مختلف المحافظات.

دكتور. من جانبها، أكدت هبة السيد، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على أهمية إنشاء مشروعات ومراكز تجارية جديدة، حيث تشمل هذه المشروعات منطقة “أرض الكريمات” ببني سويف، وتغطي مساحة 47 هكتار، باستثمارات تصل إلى 3.8 مليار جنيه تقريبًا، توفر ما يقرب من 30 ألف فرصة عمل ونشاط مباشر وغير مباشر منها: مركز تجاري، أسواق جملة، منطقة ترفيهية، نادي رياضي اجتماعي، قاعة مؤتمرات، مراكز تدريب، خدمات حكومية و محطة خدمة وتموين السيارات بالإضافة إلى متاجر الأدوية.

ويوفر موقع مصنع الآيس كريم بمحافظة بني سويف 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة على مساحة 2350 مترا مربعا باستثمارات حوالي 400 مليون جنيه ويضم أنشطة مركز تجاري وهايبر ماركت ومنطقة صناعية تقريبا ومن المتوقع الانتهاء من توفير 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، تشمل أنشطة تجارية ومطاعم مختلفة، خلال عامين، مع توجيه معالي وزير التموين بإزالة كافة المعوقات التي تواجه المطورين في تنفيذ المشاريع والمراكز التجارية.

من ناحية أخرى وقعت وكالة تنمية التجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع مركز تحليل البيانات والاستشارات (CDAC) التابع لمعهد التخطيط الوطني والذي يتميز في تقديم خدمات بحثية وتدريبية وتعليمية واستشارية ومجتمعية تنافسية في مجالات التخطيط والتنمية . وهو مركز تحليل البيانات والاستشارات (CDAC) وتم تصميم البروتوكول من قبل د. هبة السيد رئيس قسم تطوير التجارة الداخلية، ود. ووقع الاتفاقية الدكتور مصطفى أبو العيون محافظ البنك المركزي الأسبق والرئيس التنفيذي لمركز تحليل البيانات والاستشارات (CDAC).

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك