بيلينغهام.. مقارنة مبكرة برونالدو ثم تراجع في سباق الكرة الذهبية بسبب مبابي

منذ 3 ساعات
بيلينغهام.. مقارنة مبكرة برونالدو ثم تراجع في سباق الكرة الذهبية بسبب مبابي

حقق الإنجليزي الشاب جود بيلينجهام بداية رائعة لمسيرته المهنية في ريال مدريد الموسم الماضي، حتى أنه تجاوز الهداف الأسطوري للنادي كريستيانو رونالدو في بعض الإحصائيات.

إلا أن هذه البداية المثالية لم تستمر حتى نهاية الموسم وبدأ الموسم الجديد بشكل متواضع، رغم أن التغيير في مركزه عقب التعاقد مع هداف فرنسا كيليان مبابي أثر سلبا عليه وبدد آماله في الفوز بالميدالية الذهبية. سيتم استلام الكرة لأفضل لاعب في العالم يوم الاثنين.

وانتقل بيلينجهام من بوروسيا دورتموند إلى ريال مدريد في يوليو 2023 مقابل أكثر من 100 مليون يورو، وكان من المنطقي أن الكثير من آمال جماهير الملكي معلقة عليه في استعادة لقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

حقق بيلينجهام مستوى التوقعات، أو بالأحرى، بدأ بشكل أفضل بكثير من أي توقعات متفائلة. وسجل 14 هدفا في أول 15 مباراة له مع الريال، متجاوزا الأسطورة رونالدو قائد النصر السعودي الحالي الذي سجل 13 هدفا، في نفس العدد سجل زين الدين زيدان 12 هدفا.

ولم يقتصر تألق بيلينجهام على الدوري الإسباني فقط، إذ أصبح أول لاعب في تاريخ ريال مدريد يسجل في أول أربع مباريات له مع النادي في دوري أبطال أوروبا. وفي أول 16 مباراة له في مختلف المسابقات، سجل 15 هدفًا وفاز بجائزة أفضل لاعب في المباراة تسع مرات وفاز بقلوب الجماهير بأهدافه. هدفي هو الفوز على برشلونة في الكلاسيكو.

خسر بسبب الإصابة ومبابي

انخفض أداء بيلينجهام إلى حد ما وغاب عن مباراتين متتاليتين في فبراير بسبب إصابة في الكاحل. عندما عاد إلى اللعب ضد فالنسيا، تم طرده في الوقت بدل الضائع، مما أجبره على التغيب عن المباراتين التاليتين بسبب الإيقاف.

بعد عودته، سجل بيلينجهام ثلاثة أهداف فقط حتى نهاية الدوري الإسباني، وفي دوري أبطال أوروبا لم يسجل في مراحل خروج المغلوب، رغم أنه سجل في النهائي أمام ناديه السابق دورتموند.

على الرغم من تراجع أداء ريال مدريد في الأسابيع الأخيرة، بالنظر إلى الأداء العام الذي قدمه لاعب خط الوسط الإنجليزي طوال الموسم، إلا أنه يمكن التأكيد على أنه أحد الأسباب الرئيسية، إلى جانب أسبابه الخاصة، للفوز بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا. اللقب كان من نصيب مواطنه البرازيلي فينيسيوس جونيور، أول مرشح للفوز بالكرة الذهبية.

من المحتمل أن يكون بيلينجهام في المراكز الثلاثة الأولى في السباق على جائزة الكرة الذهبية حيث سيتم تحديد الفائز يوم الاثنين، لكن ما أظهره في الموسم الجديد من غير المرجح أن يكون كافيا له للفوز بالجائزة. .

وفي موسم 2024-2025، لعب بيلينجهام إحدى عشرة مباراة في جميع المسابقات ولم يسجل أي هدف. لكن يبدو أنه تأثر سلباً بتعاقد الريال مع مبابي، قائد المنتخب الفرنسي.

بعد إتمام الصفقة المنتظرة منذ سنوات، وانتقال مبابي واستقالة توني كروس، لم يكن أمام كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، خيار سوى الاعتماد على بيلينجهام لتولي مهام دفاعية أكبر، وهو ما كان قريبا منها. خط الوسط لبناء الهجمات بدلا من اللعب بحرية والبقاء بشكل مستمر في منطقة جزاء الخصم.

ويتواجد مبابي بشكل دائم في التشكيلة الأساسية لريال مدريد إلى جانب فينيسيوس، وفي بعض الأحيان يلعب البرازيلي رودريجو في ثلاثي الهجوم بينما يتأخر بيلينجهام بشكل كبير.

ورغم صعوبة فوز بيلينجهام بالكرة الذهبية، إلا أنه لا يزال يبلغ من العمر 21 عامًا ويتمتع بمستقبل واعد. ومن المتوقع أن ينافس على الألقاب الفردية مع زملائه في الفريق فينيسيوس ومبابي، بالإضافة إلى إيرلينج هالاند هداف مانشستر سيتي، والموهوب لامين يامال الذي يرتقي بقوة في برشلونة.


شارك