العرب والكرة الذهبية.. يونس الأول وصلاح الأقرب وظلم ماجر

منذ 5 ساعات
العرب والكرة الذهبية.. يونس الأول وصلاح الأقرب وظلم ماجر

احتكر نجوم أوروبا وأمريكا الجنوبية الكرة الذهبية لعقود من الزمن، ولم يتمكن اللاعبون العرب من مجاراة الكبار، إلا في محاولات نادرة مثل المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز.

أصبح الجزائري رابح ماجر أول لاعب عربي يصل إلى المستوى العالمي بعد أن قاد نادي بورتو البرتغالي للفوز بكأس أوروبا عام 1987 وسجل هدفا تاريخيا بكعب القدم في النهائي أمام بايرن ميونيخ.

لكن ماجر يشعر أنه لم يكن محظوظا لعدم فوزه بالكرة الذهبية في ذلك الوقت، حيث كانت المنافسة مقتصرة على اللاعبين الأوروبيين في ذلك الوقت، ولهذا السبب طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتكريمه الآن ومنحه. الكرة الذهبية الفخرية للإقراض. أو شبيه بالأرجنتيني دييغو مارادونا.

يونس محمود انا

وكان العراقي يونس محمود أول عربي يرشح للجائزة عام 2007، وحصل بفضل أدائه الرائع على المركز 29 متقدما على أسماء لامعة مثل الإنجليزي ديفيد بيكهام، والهولندي روبن فان بيرسي، والكاميروني صامويل إيتو. لأسود الرافدين في كأس آسيا وهدف الفوز على السعودية في النهائي.

وفي عام 2016، حقق الجزائري رياض محرز انطلاقته بحصوله على المركز السابع في ترتيب الكرة الذهبية بعد أن ساهم في معجزة فوز ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة في التاريخ.

محمد صلاح يتفوق على محرز

حطم أيقونة ليفربول محمد صلاح الرقم القياسي لمحرز بعد عامين فقط (2018) بحصوله على المركز السادس في استطلاع مجلة فرانس فوتبول. وفي نسخة 2019، احتل المركز الخامس، وهو أفضل مركز للاعب عربي في الكرة الذهبية على الإطلاق، بعد أن عادل أداء ماجر بفوزه على توتنهام في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وفي عام 2023، احتل صلاح المركز 11، فيما احتل الحارس المغربي ياسين بونو المركز 13.

ويظل الليبيري جورج ويا اللاعب الأفريقي الوحيد الذي توج بالكرة الذهبية عام 1995، بينما حقق الكوري الجنوبي سون هيونج مين أفضل مركز للاعب آسيوي باحتلاله المركز 11 عام 2022.


شارك