هل انهار كبرياء ريال مدريد؟.. 4 أسباب وراء رباعية برشلونة

منذ 4 ساعات
هل انهار كبرياء ريال مدريد؟.. 4 أسباب وراء رباعية برشلونة

قدم برشلونة أداء مذهلا، بفوزه على غريمه الأبدي ريال مدريد 4-0 في الشوط الثاني على ملعب سانتياغو برنابيو، في كلاسيكو متقلب تعلم منه الكثير من الدروس.

وعزز برشلونة صدارته إلى 6 نقاط في صدارة الدوري الإسباني، كما وضع غريمه مدريد في مأزق، إذ تباين موقف المدربين هانسي فليك وكارلو أنشيلوتي بين الإشادة الكبيرة والانتقادات اللاذعة.

ولخصت صحيفة “ماركا” الكلاسيكو بـ 4 نقاط، وهو ما يعادل نفس عدد أهداف البارسا، فيما سلطت الضوء على انهيار جملة شهيرة كان ريال مدريد يفتخر بها دائما.

الإجهاد والإرهاق غير الفعال

واعترف أنشيلوتي بعد الهزيمة القاسية قائلا: “عندما سجلوا استنفدت طاقتنا، لذلك وجدوا المساحات. بعد التأخر بنتيجة 2-0، كان علينا المخاطرة. لقد شنوا العديد من الهجمات المرتدة وواحدة في دفاعنا، تكررت حالة واحد وواحد.

وربما كان أنشيلوتي يتحدث عن التأثير النفسي لتأخر النتيجة، لكن لاعبيه بداوا أيضا منهكين بدنيا بعد ضغط غير فعال في الشوط الأول. في المقابل، حافظ برشلونة على حيويته حتى بعد تقدمه 3-0، وواصل الضغط بشكل منظم.

وقال لامين يامال، جناح برشلونة الصاعد الذي سجل الهدف الثالث: “لقد وجدنا ريال مدريد متعباً ومتوتراً للغاية”.

هناك عبارة مشهورة بين المدريديستا تقول: “كبرياء الريال قد يتأذى، لكنه لا ينهار”. ربما هذه العبارة نسيت في غرف الملابس بعد الرباعية.

الدفاع المتقدم

حاول ريال مدريد مرات عديدة اللعب خلف دفاع برشلونة واستغلال سرعة كيليان مبابي وفينيسيوس جونيور ووجد بالفعل ثغرات في الشوط الأول، لكن دفاع فليك المتطور نجح تماما، حيث قاد هجوم مدريد بداعي التسلل 12 مرة (8 مرات فقط لمبابي). ).

وتمكن فينيسيوس من اختراق خط هجوم جول كوندي في بعض الأحيان، لكنه عانى من سوء الإنهاء أمام المرمى.

ولم يكن ثنائي قلب دفاع برشلونة المكون من باو كوبارسي وإنيجو مارتينيز عاجزين أمام سرعة مبابي وفينيسيوس، لكنهم تعاملوا بذكاء مع كوندي وأليخاندرو بالدي وسيطروا دائمًا على التسلل.

وانهار دفاع ريال مدريد في المحاولة الأولى بالشوط الثاني عندما سجل فيرلاند ميندي هدف التسلل، ليسمح لروبرت ليفاندوفسكي بتسجيل الهدف الأول وهو مرتاح تماما وغير مراقب.

وقال كوبارسي عن قرار فليك بالالتزام بمصيدة التسلل على الرغم من امتلاك ريال مدريد لأسرع اللاعبين في العالم: “شجاعة الدفاع في التقدم إلى هذا الحد كانت مذهلة”.

التزام فليك وفشل الخطة المعاكسة

وقال لامين يامال: “عندما حققنا انتصارات في بداية الموسم، قالوا إننا سنلعب ضد فرق من منتصف الجدول. الآن فزنا على اثنين من أفضل الفرق في العالم في أسبوع واحد (بعد الفوز على بايرن ميونخ 4). -1 يوم الأربعاء). وهذا يظهر جاهزية الفريق لأي موقف.”

كلام يامال يوحي بأن فليك يظل دائما وفيا لخطته التي تنطوي على ضغط شديد ودفاع متقدم، بينما بدا أنشيلوتي من تشكيلته وكأنه يضع خطة مقاومة لبرشلونة بدلا من التركيز على عناصر قوته.

على سبيل المثال، كان دور جود بيلينجهام دفاعيًا في أقصى اليمين، ولم تساعده لياقته البدنية أثناء دخوله الهجوم، حيث ركز على الثنائي إدواردو كامافينجا وأوريلين شواميني للتركيز على الجانب الدفاعي في خط الوسط، لكن كامافينجا أظهر بعض الشيء النشاط يتقدم في بعض الأحيان.

لياقة نجوم الدرجة الأولى

نجوم شباك برشلونة وصلوا في الموعد المحدد وارتقوا إلى مستوى التوقعات، حيث سجل ليفاندوفسكي هدفين وسجل يامال ورافينيا. تألق آخرون مثل كوبارسي وكاسادو وبيدري وحتى حارس المرمى إيناكي بينيا، وظهرت ثقة فليك بهم.

في المقابل، كان نجوم ريال مدريد خارج الخدمة، ولم يكن فينيسيوس ينشر سحره، وكان مبابي لا يزال بعيدًا عن نسخته في باريس سان جيرمان، وكان الفريق يفتقر إلى الإبداع والابتكار.

وكان دفاع ريال مدريد كارثيا وسهل المهمة على ليفاندوفسكي الذي سجل هدفين في دقيقتين موجها ضربة قاتلة لحامل اللقب وبطل أوروبا.

 


شارك