الأسهم الأوروبية تسجل خسائر أسبوعية عند التسوية

منذ 2 ساعات
الأسهم الأوروبية تسجل خسائر أسبوعية عند التسوية

أغلق المؤشر الأوروبي القياسي ‘ستوكس 600’ على استقرار، الجمعة، ليسجل خسارة أسبوعية بعد صدور نتائج أعمال مخيبة للآمال من شركات كبرى، أبرزها شركات صناعة السيارات مثل ‘مرسيدس بنز’ و’فاليو’، إضافة إلى شركة ‘إلكترولوكس’ للأجهزة المنزلية.

لم يشهد المؤشر تغييرات كبيرة لليوم الثاني على التوالي، حيث استقر عند الإغلاق، وسجل أول خسارة أسبوعية له منذ ثلاثة أسابيع، في حين كانت أسهم قطاع العقارات من بين الأكثر تراجعاً.

أداء شركات السيارات

أغلق المؤشر الفرعي لأسهم شركات السيارات دون تغيير يُذكر، مع تراجع سهم ‘مرسيدس بنز’ بنسبة 1% بعد أن جاءت إيرادات قسم السيارات في الربع الثالث أقل بكثير من التوقعات.

كما هبط سهم ‘فاليو’ بنسبة 9.5% بعدما خفضت الشركة توقعات مبيعاتها السنوية للمرة الثانية خلال هذا العام.

تراجع الأداء عن التوقعات

أظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن 35.3% فقط من الشركات المدرجة على مؤشر ‘ستوكس 600’ تفوقت على التقديرات في نتائج أعمالها، وهو ما يقل بشكل ملحوظ عن المعدل المعتاد البالغ 54%.

تحديات السوق

واجهت الأسهم الأوروبية صعوبات مؤخراً، وفقد مؤشر ‘ستوكس 600’ بعضاً من زخمه بعد تحقيقه مستويات قياسية في وقت سابق من هذا العام.

ويأتي ذلك في ظل انتظار المستثمرين لنتائج الشركات المستقبلية وتطورات مسار خفض أسعار الفائدة العالمية والانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة.


شارك