ماذا قدم روبرتو مانشيني مع منتخب السعودية في سنة و48 يوماً؟

منذ 5 ساعات
ماذا قدم روبرتو مانشيني مع منتخب السعودية في سنة و48 يوماً؟

انتهت مغامرة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني مع السعودية بعد عام و48 يوما، لكن الرحلة لم تسر كما أرادت السفن.

وتولى مانشيني تدريب السعودية في 28 أغسطس الماضي، بعد أيام من رحيله عن تدريب إيطاليا بعد قيادة منتخب بلاده للقب الأوروبي عام 2021.

وعندما تولى المسؤولية، عُلقت آمال كبيرة على مانشو البالغ من العمر 59 عاماً، خاصة أنه خلف الفرنسي هيرفي رينارد، الذي قاد السعودية إلى أكبر مفاجأة في تاريخ البلاد بفوزها 2-1 على الأرجنتين في بطولة العالم. الجولة الأولى للمجموعة.

لكن الوضع المتأزم الذي يعيشه المنتخب الوطني في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، تطلب تدخلا سريعا من إدارة الاتحاد الوطني بإقالة المدرب الإيطالي الفائز ببطولة أوروبا 2020.

أزمة التأهل تنهي الرحلة

وتحتل السعودية المركز الثالث من بين ستة منتخبات في المجموعة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم والتي تضم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، حيث يملك الصقور الخضراء خمس نقاط مثل أستراليا صاحبة المركز الثاني، فيما تتواجد اليابان في المجموعة الثالثة بفارق عشر نقاط.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة من المجموعات الثلاث إلى النهائيات في أميركا، فيما يتأهل صاحبا المركزين الثالث والرابع إلى التصفيات الآسيوية ومنها إلى التصفيات العالمية.

وبالعودة إلى أرقام مانشيني وما قدمه مع المنتخب السعودي: قاد الفريق في 18 مباراة، فاز سبع مرات وتعادل خمس مرات، بالإضافة إلى ست هزائم، جاء أبرزها في كأس آسيا أمام كوريا الجنوبية عام 2018. ركلات الترجيح، بالإضافة إلى الهزيمة أمام الأردن في ختام مباراة إياب تصفيات كأس العالم 2026 في الرياض.

وتحت قيادة مانشيني، سجل المنتخب السعودي 24 هدفًا واستقبلت شباكه 18 هدفًا.

مانشيني، المدرب رقم 49 في تاريخ السعودية، اعتمد على 44 لاعبا خلال فترة عمله، في مقدمتهم الكابتن سالم الدوسري، الذي شارك في 16 مباراة بمجموع 1337 دقيقة.

وتصدر صالح الشهري قائمة الهدافين تحت قيادة مانشيني برصيد أربعة أهداف، منها هدف من ركلة جزاء، كما سجل فراس البريكان ثلاثة أهداف.


شارك