الزراعة:انتاج اكثر من 29 ألف طن من الأسمدة العضوية نتاج إعادة تدوير قش الأرز

منذ 2 ساعات
الزراعة:انتاج اكثر من 29 ألف طن من الأسمدة العضوية نتاج إعادة تدوير قش الأرز

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة بقطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لنظام جمع وإعادة تدوير قش الأرز بالمحافظات حتى 23 أكتوبر الجاري.

جاء ذلك في تقرير رسمي أعده علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بقلم د. علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن نسبة ما تم حصاده في المناطق المزروعة بالأرز حتى 23 أكتوبر من العام الجاري تزيد عن 97% في ست محافظات: الدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والشرقية والغربية والقليوبية.

وأشار عزوز إلى أن إجمالي كمية قش الأرز الذي تم عصره في هذه المحافظات بلغ حتى الآن نحو مليون و633 ألف طن، وأن إجمالي ما تم تقطيعه نحو 792 ألف طن وما تم تشويهه 671 ألف طن مشيراً إلى أن محافظة الدقهلية تواصل صدارة المحافظات من حيث استكمال عمليات التجميع وإعادة التدوير، تليها محافظة كفر الشيخ ثم محافظات الشرقية والبحيرة والغربية والقليوبية.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي استمرار الحملات والندوات التوعوية للمزارعين بأهمية هذا النظام والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من جمع قش الأرز سواء من خلال الحصول على عائد مالي إضافي أو من خلال الاستفادة من الأرز. نريد إعادة تدوير القش وتحويله إلى سماد عضوي لتحسين التربة. كما نريد التوعية بمخاطر السحابة السوداء التي تنتج عن حرق قش الأرز والتي تؤدي إلى تلوث الهواء والبيئة مما يؤثر سلبا على صحة المواطنين، لافتا إلى أنه حتى الآن في المحافظات الست، أكثر من 2178 شخصا. وعقدت ندوات استشارية.

وقال إنه تم إنتاج أكثر من 29 ألف طن من الأسمدة العضوية من إنتاج تدوير قش الأرز في هذه المحافظات، مؤكدا أهمية هذه الندوات في توعية المزارعين.

وأكد على الجهود المتواصلة التي يبذلها موظفو الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة في المحافظات في الزيارات الميدانية وزيارات المتابعة المنتظمة، فضلا عن التواصل المباشر مع مزارعي الأرز في هذه المحافظات وتقديم المساعدة الفنية لهم. التوصيات، في هذا الصدد.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك