الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستقبل وفد اقتصادي من هونج كونج لبحث فرص الاستثمار بمصر

منذ 3 ساعات
الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستقبل وفد اقتصادي من هونج كونج لبحث فرص الاستثمار بمصر

استقبل السيد حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وفداً تجارياً رفيع المستوى من هونج كونج برئاسة السيد نيك تشان ممثل هونج كونج لدى مجلس الشعب الصيني والسيد هيرمان تسي رئيس الخدمات التجارية والمهنية بهيئة ترويج الاستثمار في هونج كونج ” Invest HK ” وممثلي العديد من المؤسسات الاقتصادية الحكومية والخاصة في هونج كونج لبحث فرص الاستثمار في السوق المصري بحضور السيدة نهى خليل القائم بأعمال العضو المنتدب للهيئة صندوق الثروة السيادي المصري، د. مصطفى محرم، الرئيس التنفيذي لشركة محرم وشركاه، وممثلو عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة المهتمة في مصر العاملة في مجال التعاون الاستثماري مع هونج كونج.

وقال حسام هيبة إن حوار الاستثمار مع جمهورية الصين الشعبية وهونج كونج كان دائما مثمرا حيث أن حكومة هونج كونج تعتبر مصر بوابة استثمارية لأفريقيا والشرق الأوسط ولذلك تستضيف شركات من الصين وهونج كونج وتأتي على رأس قائمة الدول المصدرة للتدفقات الاستثمارية من شرق آسيا إلى مصر.

واطلع الرئيس التنفيذي للهيئة على آخر تطورات بيئة الاستثمار في مصر. وأهمها الرخصة الذهبية والتي تشمل كافة التصاريح التي تحتاجها الشركات في مصر لتأسيسها وبناءها وتشغيلها. وأشار إلى أن عددا من الشركات الصينية استفادت بالفعل من الرخصة الذهبية وبدأت تشغيل وتسويق منتجاتها في السوق المصري والأسواق الأخرى، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تستهدف المصانع المصرية المنتجة الرئيسية للعلامات التجارية الصينية في القارة الأفريقية. ستكون منطقة الشرق الأوسط.

وصرح السيد حسام هيبة لوفد هونج كونج بأن الحكومة المصرية أعلنت هذا الشهر عن حزمة من الحوافز الضريبية لتشجيع الاستثمار، مع التركيز على التنسيق بين السياسات الضريبية والنقدية والاستثمارية خلال السنوات المقبلة لتحقيق هدف الحكومة المتمثل في تحقيقه. جذب الاستثمار للصادرات.

وقال نيك تشان، ممثل هونج كونج لدى مجلس الشعب الصيني، إن مجتمع الأعمال الصيني مهتم بالاستثمار في مجموعة من القطاعات الاقتصادية المصرية، من البنية التحتية إلى الذكاء الاصطناعي إلى الطاقة المتجددة، لافتا إلى أن التعاون التجاري والاستثماري مهم أفضل طريقة لتعافي العالم من الأوبئة والأزمات الطبيعية والسياسية.

وقال هيرمان تسي، رئيس الخدمات التجارية والمهنية في وكالة ترويج الاستثمار في هونج كونج (Invest HK)، إن هونج كونج لديها فرص هائلة لتوزيع الاستثمارات حول العالم حيث أن لديها أكثر من 9000 شركة عالمية لها مكاتب خارج هونج كونج، وهي أيضًا المركز الرئيسي لإدارة الأصول في آسيا، مشيراً إلى أن حكومة هونج كونج أنشأت 34 مكتباً للاستثمار الأجنبي على مستوى العالم، ويقع أحد هذه المكاتب في القاهرة، مما يعكس الاهتمام بالاستثمار في مصر.

وأوضحت السيدة نهى خليل فرص الشراكة الاستثمارية بين صندوق الثروة السيادية المصري وهيئة الاستثمار في هونج كونج. وأهمها إدارة العقارات والمجمعات الفندقية، والاستثمارات في البنية التحتية، وقطاع الرعاية الصحية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. الزراعة والطاقة المتجددة، لاسيما مع الاتفاق على الأهداف الاستثمارية والتنموية بين حكومتي الجانبين.

واقترح السيد مصطفى محرم، الرئيس التنفيذي لشركة محرم وشركاه، التنسيق بين البلدين لربط مبادرة الحزام والطريق مع محور القاهرة كيب تاون حيث يهدف كلاهما إلى زيادة التدفقات التجارية والاستثمارات الثنائية من شرق آسيا إلى جنوب أفريقيا.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك