أسعار النفط تستقر بعد هبوطها أكثر من 7% الأسبوع الماضي

منذ 2 ساعات
أسعار النفط تستقر بعد هبوطها أكثر من 7% الأسبوع الماضي

استقرت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين بعد أن تراجعت أكثر من 7% الأسبوع الماضي، إذ أدت المخاوف بشأن الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى تهدئة المخاوف بشأن تعطل محتمل للإمدادات في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 0120 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات بما يعادل 0.11 بالمئة إلى 73.14 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات، أو 0.14 بالمئة، إلى 69.32 دولار للبرميل.

وتراجع برنت أكثر من 7% الأسبوع الماضي، بينما خسر خام غرب تكساس الوسيط نحو 8%.

وكان هذا أكبر انخفاض أسبوعي في أسعار النفط الخام منذ 2 سبتمبر، مما يعكس تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وانخفاض علاوات المخاطر في الشرق الأوسط. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إن هناك فرصة “للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة معينة من الزمن”.

هذا الصباح، كما كان متوقعا، خفضت الصين أسعار الفائدة كجزء من حزمة أوسع من تدابير التحفيز لإنعاش الاقتصاد.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الصيني نما بأبطأ وتيرة له في الربع الثالث منذ أوائل عام 2023، مما أثار المخاوف بشأن الطلب على النفط.

وعلى جانب العرض، قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الذي يحظى بمتابعة وثيقة يوم الجمعة، إن شركات الطاقة الأمريكية خفضت الأسبوع الماضي عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة للمرة الرابعة خلال خمسة أسابيع. انخفض عدد المنصات بمقدار منصة واحدة إلى 585.

المصدر: وكالات


شارك