تراجع كبير في أسعار الأرز.. الشعبة توضح الأسباب

منذ 22 ساعات
تراجع كبير في أسعار الأرز.. الشعبة توضح الأسباب

وقال رجب شحاتة، رئيس قسم الأرز باتحاد الصناعات المصرية، في حواره مع “NNI مصر”، إن أسعار الأرز بمختلف أصنافه انخفضت بنسبة 15 إلى 20% مقارنة بالأسبوع الماضي، مدعومة بوفرة الكميات الكبيرة. من حبوب الأرز المكررة في الأسواق ووجود فائض عن الإنتاج السابق.

وأوضح أن سعر أرز الحبة الرقيقة انخفض من 15000 روبية هندية للطن إلى 14000 روبية هندية للطن الحالي وانخفض سعر أرز الحبة العريضة من حوالي 16.5 ألف روبية هندية للطن إلى حوالي 15.5 ألف روبية هندية للطن.

انخفض سعر الأرز الأبيض رقيق الحبة – الأرز الأكثر طلبًا بين المستهلكين – من حوالي 23000 إلى 25000 روبية هندية للطن إلى حوالي 22000 إلى 24000 روبية هندية للطن، في حين انخفض سعر الأرز الأبيض واسع الحبة من 25.5 روبية هندية. وانخفض سعر الطن من 27.5 ألف جنيه إلى نحو 25 و26.5 ألف جنيه، بحسب رئيس الدائرة.

وقال حمدي موافي، رئيس المشروع القومي لتنمية إنتاجية الأرز الفائق بوزارة الزراعة، في تصريحات صحفية أمس، إن مصر تتمتع بالاكتفاء الذاتي ولديها فائض يزيد عن 1.2 مليون طن من الأرز.

وجاء هذا الفائض بعد ارتفاع حجم إنتاج مصر إلى 6.5 مليون طن من أرز الشعير وأكثر من 4.5 مليون طن من الأرز الأبيض، متجاوزا حجم الاستهلاك المقدر بـ 3.3 مليون طن، بحسب موافي.

وأوضح رجب شحاتة لNNI مصر، أن الانخفاض الأخير في أسعار الأرز يعكس وفرة المعروض في الأسواق، حيث لا توجد مشاكل إنتاجية، واستمرار توافد فائض الموسم الماضي إلى الأسواق.

وبحسب شحاتة، فإن وفرة المعروض من الأرز ساهمت بشكل كبير في استقرار الأسعار عند مستوى مناسب يناسب المستهلكين، وتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين، والتخفيف من عبء ارتفاع أسعار السلع الأخرى.


شارك