المركزي يوجه البنوك بفتح حسابات بالعملات الأجنبية لأصحاب المهن والشركات الصغيرة

منذ 4 أيام
المركزي يوجه البنوك بفتح حسابات بالعملات الأجنبية لأصحاب المهن والشركات الصغيرة

بقلم منال المصري:

أمر البنك المركزي المصري البنوك بفتح حسابات لعملاء الشمول المالي – المهنيين والشركات الصغيرة – الذين لا يعملون في القطاع الرسمي – وفتح حسابات بالعملات الأجنبية بالإضافة إلى الجنيه المصري، بهدف دمج القطاع في القطاع الرسمي. القطاع المصرفي الرسمي وتسهيل تنفيذ المعاملات التالية لهذه الفئات وتسهيل عملياتهم المصرفية.

وأوضح البنك المركزي في تعميم نشره على موقعه الإلكتروني اليوم، أنه يجوز فتح حسابات الشمول المالي بالعملات الأجنبية، بالإضافة إلى الجنيه المصري، للعملاء من الأفراد والشركات والمشروعات متناهية الصغر من الفئتين “أ” و”ب”” وهي يعتبر العملاء مصنفين على أنهم منخفضي المخاطر.

سمح البنك المركزي لعملاء الشمول المالي بإصدار بطاقات الخصم بنفس عملة الحساب بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزي لإصدار هذه البطاقات.

وأبدى البنك المركزي التزامه بتطبيق الحدود القصوى اليومية والشهرية المقررة بالجنيه المصري والواردة في المنشور المؤرخ بتاريخ 15 نوفمبر 2023 على الحسابات المحددة بما يعادل هذه الحدود، وذلك على أساس سعر الصرف المعمول به بالعملة الأجنبية عند وقت تنفيذ العملية.

وفي حالة تجاوز الحدود المقررة، سيتم تطبيق إجراءات العناية الواجبة لعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في فبراير 2020، بحسب بيان للبنك المركزي.


شارك