وزير التموين يستقبل السفير الفرنسي لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك

منذ 3 ساعات
وزير التموين يستقبل السفير الفرنسي لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك

اليوم د. التقى شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية مع السفير الفرنسي في مصر إريك شوفالييه لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

ومن الجانب الفرنسي حضر اللقاء كل من: كليمنس فيدال دي لا بلاش – مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر، باسكال فيرث – رئيس الدائرة الاقتصادية بالسفارة الفرنسية، نيكولا بيك – نائب رئيس الإدارة الإدارة الاقتصادية، وإلسا فايفر – رئيس قسم (الزراعة والتمويل المستدام) بالوكالة الفرنسية للتنمية، ورولاند جيراجوسيان – مدير منطقة مصر والشرق الأوسط “France Export Serial”. جاء ذلك بحضور حسام الجراحي نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية ود. أشرف صادق – العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سيلو القابضة، السيد أحمد كمال – نائب الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، د. هبة السيد – نائب الوزير والقائم بأعمال رئيس وكالة تنمية التجارة الداخلية، والأستاذ ضياء الدين عسكر – مدير عام العلاقات والاتفاقيات الدولية، وحبيبه أيمن قطاع التعاون الأوروبي بوزارة التعاون الدولي.

وسلط وزير التموين خلال اللقاء الضوء على تاريخ وعمق العلاقات بين مصر وفرنسا في مختلف المجالات. وأشار الوزير إلى أوجه التعاون المثمر مع الوكالة الفرنسية للتنمية في مجالات التجارة الداخلية والشراكة في مجال بناء الصوامع وتوسيع الطاقات التخزينية، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون وخلق جوانب جديدة للعمل المشترك.

وفي هذا السياق، تم اطلاع الوزير وسفير فرنسا على الأوضاع الراهنة من أجل متابعة إجراءات التنفيذ لمشاريع وزارة التموين والتجارة الداخلية الممولة بمنح من الوكالة الفرنسية للتنمية التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي تزداد – السعة التخزينية لصوامع تخزين الحبوب بسعة تخزينية إجمالية 420 ألف طن موزعة على 6 مواقع بعدة محافظات الجمهورية بما يتناسب مع حجم الإنتاج المحلي من القمح. ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة التخزينية لصوامع الحبوب الاحتياجات الضرورية لدعم البرنامج الحكومي للحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي الآمن من المواد الغذائية الأساسية المراد توفيرها. كما سيتم إنشاء سوق الجملة بالإسماعيلية بالتعاون بين وكالة تنمية التجارة الداخلية بالوزارة والوكالة الفرنسية.

من جانبه، رحب إريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى مصر، بالوزير، مشيدا بالتعاون الكبير بين البلدين الفرنسي والمصري في العديد من المجالات، معربا عن رغبته الكبيرة في تحسين التعاون بمشاركة الوكالة الفرنسية للتنمية والوكالات التابعة لها. في مجالات التجارة الداخلية وتحسين الأمن الغذائي والشراكة في مشاريع الصوامع والمستودعات الاستراتيجية والمناطق اللوجستية، فضلا عن زيادة الطاقات التخزينية، مما يساهم في تكوين مخزون استراتيجي كبير. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك