الجامعة العربية تحتفي بيوم البيئة العربي تحت شعار إعادة تأهيل الأراضي لتعزيز القدرة على الصمود

منذ 3 ساعات
الجامعة العربية تحتفي بيوم البيئة العربي تحت شعار إعادة تأهيل الأراضي لتعزيز القدرة على الصمود

نظمت جامعة الدول العربية الاحتفال بيوم البيئة العربي. وكانت الجامعة ممثلة بإدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية.

شارك في الاحتفالية خبراء من الدول والمنظمات العربية والمجتمع المدني لإلقاء الضوء على الجهود التي بذلتها وتبذلها الدول العربية لتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الجفاف ومكافحة التصحر.

وتحتفل الدول العربية يوم 14 أكتوبر من كل عام بمناسبة “يوم البيئة العربي” الذي يوافق تاريخ صدور قرارات الاجتماع الأول لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شئون البيئة في 14 أكتوبر عام 1987 أي منذ 37 عاماً.

ووافق المجلس في اجتماعه التأسيسي على عدداً من البرامج لترجمة الإعلان العربي عن البيئة والتنمية إلى مجالات تعاون مشتركة، من بينها مكافحة التصحر، مكافحة التلوث الصناعي، نشر الوعي البيئي.

وامتدت اهتمامات المجلس خلال تلك الفترة لتشمل موضوعات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدائري وتغير المناخ وغيرها من الموضوعات التي تؤثر على جودة حياة المواطن العربي.

ومن المقرر أن تنظم الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة وشركاء المجلس الندوات والأنشطة والبرامج المختلفة في هذا اليوم (14 أكتوبر) لنشر الوعي البيئي ومناقشة أهم القضايا والتحديات البيئية في المنطقة العربية.

من جهته، صرح السفير الدكتور على بن إبراهيم المالكي – الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية أن موضوع الاحتفال لهذا العام يأتي تحت عنوان (إعادة تأهيل الأراضي لتعزيز القدرة على الصمود) وهو الشعار الذي تمت الموافقة عليه في الدورة السابقة لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة.

كما أكد على أهمية مواجهة التحديات الإقليمية والدولية في سبيل الإلتزام بالمعاهدات البيئية والتنمية المستدامة في المنطقة العربية، مشيراً إلى أن يوم 14 أكتوبر من هذا العام يتزامن مع الاجتماعات التحضيرية للدورة 35 لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة، والتي تعقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.


شارك