بال .. وزير النقل: استقبال 500 سفينة على أرصفة محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية

منذ 5 ساعات
بال .. وزير النقل: استقبال 500 سفينة على أرصفة محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية

ترأس الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة مجموعة المحطات المصرية متعددة الأغراض للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2024.

حضر الاجتماع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ورؤساء الجهات المساهمة وأعضاء مجلس الإدارة.

بدأت أعمال الاجتماع باستعراض اللواء الركن بحري عبد القادر درويش رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة تقرير مجلس الإدارة الذي تضمن آخر التطورات في الأداء المالي للشركة ونظام تكنولوجيا المعلومات الذي من خلاله تدار المحطة وإجراءات وأنظمة التشغيل. آليات إدارة المعدات ونظام التوظيف والعمل. وقد تمت الموافقة على تقرير مجلس الإدارة من الجهاز المركزي للمحاسبات ومدقق حسابات الشركة.

كما استعرض نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل آخر تطورات الوضع التشغيلي لمحطة تحيا مصر ومعدلات الأداء، حيث استقبلت أرصفة المحطة أكثر من 500 سفينة بإجمالي دوران يصل إلى 500 سفينة 650 ألف حاوية مكافئة منذ بداية التشغيل التجريبي للمحطة في فبراير 2023 وحتى الوقت الحاضر.

وساعدت هذه المؤشرات في جعل ميناء الإسكندرية أحد محطات العبور المستقبلية، حيث بلغت حصة العبور من إجمالي حجم التداول حوالي 40%، والهدف هو جعل المحطة مركزًا مهمًا لتجارة العبور إلى الشرق الأوسط.

كما حصلت محطة تحيا مصر على المركز الرابع من حيث الإنتاجية والثاني من حيث الأمان في نظام المحطات الذي ترصده CMA CGM على مستوى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط والذي يضم 50 محطة على مستوى العالم ويعتبر نجاحا كبيرا للإذاعة، والذي يعمل وفق أحدث التقنيات العالمية.

وقد تم تقييم جهود الشركة في الترويج للمحطة وأهميتها للرأي العام المصري والعالمي باعتبارها من أهم إنجازات الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل، فضلا عن عدد زيارات الخطوط والوكالات الملاحية العالمية. والهيئات والمؤسسات المحلية والأجنبية، وكذلك اللجان المشكلة برئاسة مجلس الوزراء ووزارة النقل والجهات ذات العلاقة للتأكد من كافة إجراءات السلامة وحماية العمال، بالإضافة إلى غرف الشحن والسفراء ووزراء الدولة. النقل من عدد من الدول الأخرى والتي بلغ عددها 70 زيارة.

واستعرض نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل نتائج التزام الشركة بكافة الضوابط والالتزامات الدولية للسلامة البحرية (ISPS CODE) ومدونة البضائع الخطرة. كما تم إصدار (11) وثيقة تأمين للمحطة بالكامل من قبل 3 شركات مصرية نظراً لحجم الاستثمار الضخم في المشروع.

كما تعاونت الشركة مع مصلحة الجمارك المصرية؛ إدخال نظام جمركي جديد لدعم الشركات العالمية من خلال جعل المحطة مركزًا مهمًا لتوزيع بضائعها، مما سيساعد في جلب جودة جديدة من البضائع إلى سوق النقل المصري.

كما تم استعراض الخطط المستقبلية للمحطة، حيث صرح رئيس مجموعة المحطات متعددة الأغراض في مصر أنه يتم حاليًا الاستعداد لشراء المعدات اللازمة للمرحلة الثانية من المشروع على أساس حجم التجارة.

كما بدأت الشركة الخطوات التحضيرية لبناء محطة جديدة متعددة الأغراض في ميناء ججوب ضمن مشروع تطوير الميناء والمنطقة الصناعية في مدينة ججوب.

تم توقيع مذكرة التفاهم في مارس 2024 بين شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض وتحالف شركتي Inventure Group وDogus التركية تكريماً لنائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل الفريق مهندس. كامل الوزير يشكل تحالفاً لتطوير ميناء ججوب.

وتم خلال الاجتماعات مع التحالف الاتفاق على المفهوم الأولي والخطة العامة للمشروع لوضع خارطة الطريق والاتفاق على الخطوات التالية.

ويندرج هذا التحالف في إطار تطوير مدينة جرجوب، بما في ذلك الميناء التجاري والميناء السياحي والمنطقة اللوجستية، بالإضافة إلى المناطق الصناعية والتجارية والإدارية والاقتصادية والتكنولوجية والسياحية.

كما تم خلال اللقاء متابعة آخر التطورات في قيادة عمل محطة الحاويات للسكك الحديدية (RCS)، حيث يندرج هذا المشروع في إطار استراتيجية وزارة النقل لإنشاء محاور لوجستية تنموية متكاملة. وتهدف شبكة السكك الحديدية إلى ربط الموانئ البحرية بالموانئ الجافة والبرية لجعل مصر مركزًا إقليميًا للنقل والخدمات اللوجستية وتجارة العبور وتعظيم حجم التجارة.

واستعرضت ما قامت به الشركة لتطوير البنية الفوقية بالتعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية. استخدام وإدارة وتشغيل محطة شحن سكك حديدية للحاويات بمساحة 20 ألف متر مربع بها 4 خطوط سكك حديدية بإجمالي أطوال 1310 أمتار متصلة بهيئة سكك حديد مصر، مما يتيح للمحطة تحميل قطار بطول 600 طن متر مع متوسط 50 حاوية مكافئة لكل رحلة.

والهدف من ذلك هو ربط المحطة بالموانئ الجافة والموانئ المصرية الأخرى. وحرصاً منا على أن تكون بوابة تجارية لخطوط الملاحة في مصر والشرق الأوسط ووفقاً لخطة التشغيل المخطط لها فإن المحطة سوف تتعامل مع أكثر من 3 قطارات أسبوعياً في فترة التشغيل الأولى حتى تصل إلى 3 إلى 5 قطارات يومياً مع بسعة 250 حاوية مكافئة. ومن المتوقع أن تبدأ محطة شحن قطار الحاويات عملياتها على الأرصفة (33-34) بميناء الإسكندرية في وقت لاحق من العام الجاري.

وخلال أعمال الاجتماع أشاد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل بأداء الشركة خلال الفترة الماضية واستقبال السفن الكبيرة لأول مرة من قبل المحطة بميناء الإسكندرية، كما أشاد كما يتم استقبال أكثر من سفينة بضائع عامة في نفس الوقت على رصيفها الجنوبي.

وبداية ضم ميناء الإسكندرية كأحد محطات العبور في المستقبل يوضح أن شركة المشروع قد حققت معدل مناولة حاويات يزيد عن 30 حاوية/ساعة، وذلك نتيجة التغلب على التحديات الرئيسية وهي الاكتظاظ، من خلال تطبيق نظام التسجيل المسبق للشاحنات وهو من أهم الميزات التي تميز المحطة عن غيرها حيث ساهم في تقليل الوقت الذي تقضيه الشاحنات في المحطة إلى ما لا يزيد عن 25 دقيقة مما أدى إلى زيادة حجم التداول وأدى توسع محطة القطار إلى الدخل.

ومن الجدير بالذكر أن المحطة تضم نقاط عبور بمساحة نصف مليون متر مربع وتنقسم إلى ثلاث نقاط عبور (حاويات، بضائع عامة، سيارات). يمكن للمحطة أن تستوعب من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت.

ويبلغ طول أرصفة المحطة حوالي 2450 مترًا طوليًا، وتساهم المحطة متعددة الأغراض في تحسين تصنيف ميناء الإسكندرية وتأهيله لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة، حيث يصل أقصى عمق لها إلى 17.50 مترًا.

كما تعد المحطة أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية المبنية خلف الميناء. وتساهم في المشروع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات باستثمارات مصرية 100% وعمالة مصرية بنسبة 98%.


شارك