رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: صلابة وقوة الجيش أهم أسباب الانتصار في حرب أكتوبر

منذ 2 ساعات
رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: صلابة وقوة الجيش أهم أسباب الانتصار في حرب أكتوبر

نظمت جامعة طنطا اليوم ندوة بعنوان “أكتوبر ملحمة وطنية خالدة – سيناء مقبرة الغزاة”، ضمن احتفالاتها بالذكرى الـ51 لانتصارات حرب أكتوبر. اللواء نصر محمد سالم حاضر وقدّم جهاز الاستطلاع الأسبق وشارك في حرب أكتوبر. كان الحدث بحضور الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس الجامعة والدكتور حاتم أمين وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب.

وقدم الدكتور محمد حسين، التحية للواء نصر محمد سالم، معربًا عن سعادته باستضافته في رحاب جامعة طنطا، مشيدًا بحرص جميع منسوبي الجامعة على الحضور، موضحًا أن حرب أكتوبر المجيدة أعادت الثقة إلى الشعب والجيش المصري، بل وإلى الشعوب والجيوش العربية، فاستطاع الجيش المصري تحطيم أسطورة الجيش الصهيوني المجهز بأحدث الأسلحة، وأحدث الأجهزة في مجال الاتصال.

وأشار إلى أن أهم أسباب النصر في حرب أكتوبر تعود إلى إيمان المحارب المصري بالقضية، والسرية التامة التي تمّ التخطيط بها للمعركة، وتحقيق الخداع الاستراتيجي للعدو، مع استخدام عنصر التمويه في مراحل الاستعداد للمعركة، بجانب اعتماد الجيش المصري على الذكاء والتخطيط الجيد من أجل الانتصار رغم أن التفوق في الإمكانيات لصالح العدو، لافتًا إلى الدور المحوري الذي قام به جهاز الاستطلاع قبل وأثناء وبعد حرب أكتوبر المجيدة.

وأعرب اللواء نصر محمد سالم، عن فخره بتواجده في جامعة طنطا وسط شباب الجامعة، وكشف عن كواليس مشاركته بحرب أكتوبر 1973، مؤكدًا أن شعار المعركة كان “إما النصر أو الشهادة”، مؤكداً أن تماسك الجبهة الداخلية وصلابة وقوة الجيش المصري هى أهم أسباب الانتصار في المعركة.

واستعرض تفاصيل الحرب منذ أول ضربة جوية يوم 6 أكتوبر 1973 الساعة 2 ظهراً، وكيفية التخطيط للحرب من خلال المعلومات الدقيقة الموثقة التي استطاعت قوات الاستطلاع بالجيش المصري جمعها، وخلال لقاء مفتوح مع الحضور أجاب على تساؤلات الحضور حول حرب أكتوبر المجيدة والأحداث الراهنة بالمنطقة.

وشهدت الندوة اهداء الدكتور محمد حسين درع الجامعة للواء نصر محمد سالم، كما شهدت فعاليات الندوة حفل موسيقى قدم فيه فريق كورال جامعة طنطا العديد من الأغاني الوطنية.


شارك