من الخارج..كيف تدبر شركات المحمول قيمة رخص الجيل الخامس؟

منذ 16 ساعات
من الخارج..كيف تدبر شركات المحمول قيمة رخص الجيل الخامس؟

قالت مصادر بقطاع الاتصالات، إن شركات الهاتف المحمول “فودافون – أورانج – إيه آند مصر” تعمل حاليا على دراسة آليات إدارة قيمة رخصة الجيل الخامس بالدولار، خاصة أن من شروط الرخصة الحفاظ على قيمتها من في الخارج، على أن يتم السداد دفعة واحدة خلال مدة تتراوح بين 60 عاماً و90 يوماً من توقيع الاتفاقية التي تمت أمس 7 أكتوبر.

وتبلغ قيمة الترخيص لكل شركة من الشركات الثلاث حوالي 167 مليون دولار.

يمنح الجهاز القومي للاتصالات شركات الهاتف المحمول الأربع “فودافون مصر – أورانج مصر – A & مصر – نحن” ستة أشهر لتشغيل خدمات الجيل الخامس تجاريًا، على أن يبدأ التشغيل التجريبي خلال ثلاثة أشهر من الحصول على الترخيص.

وبحسب المصادر، تسعى شركات الهاتف المحمول للحصول على تسهيلات ائتمانية من بنوك عربية أو مؤسسات دولية لتغطية تكلفة تراخيص خدمات تكنولوجيا الاتصالات 5G.

وأوضحت المصادر أن الشركات الأم لا تتدخل في عملية تمويل شركاتها التابعة ولا تقوم بترتيب التمويل نيابة عنها وأن كل شركة تابعة مكتفية ذاتيا وتعمل على إدارة احتياجاتها المالية بطريقتها الخاصة.

وتدرس الشركات خيارات الدخول في تحالفات مصرفية لإدارة القيمة الكاملة لترخيص الجيل الخامس، والتي تبلغ حوالي 167 مليون دولار لكل شركة.

حصلت شركات الهاتف المحمول الثلاث فودافون مصر وأورانج مصر وإيه آند مصر، أمس الاثنين، على تراخيص تقديم خدمات الجيل الخامس، فيما سبقتها شركة الاتصالات المصرية «نحن» بالحصول على الترخيص في يناير الماضي.

وزير الاتصالات د. وقال عمرو طلعت، إن إدخال خدمات اتصالات الجيل الخامس يمثل نقلة نوعية في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين قدرة القطاع على دعم الأنشطة الاقتصادية المختلفة مثل المدن الذكية والخدمات اللوجستية والخدمات الزراعية والصحية في تنمية مصر. أعمالهم .

ورأى طلعت أن العلاقة بين الوزارة وشركات الهاتف المحمول تقوم على مبدأ الشراكة والمنفعة المتبادلة في تقديم خدمات اتصالات جيدة للعملاء.

وبلغت عائدات تراخيص الجيل الخامس الأربعة ما يقارب 675 مليون دولار، حيث قامت كل شركة بدفع حصتها دفعة واحدة خلال مدة تتراوح بين 60 و90 يوما من تاريخ استلام الترخيص.


شارك