الأوقاف: نقوم بالعديد من البرامج الدعوية والتوعوية بأهمية الماء والحفاظ عليها

منذ 14 ساعات
الأوقاف: نقوم بالعديد من البرامج الدعوية والتوعوية بأهمية الماء والحفاظ عليها

• وزير الري سويلم: ضرورة تعاون كل المؤسسات والهيئات ذات الصلة في رفع الوعي بأهمية المياه

• البابا تواضروس الثانى يؤكد على استعداد الكنيسة الكامل للمشاركة في دعم كافة الفعاليات للحفاظ على المياه

قال الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، إن الوزارة تنفذ العديد من البرامج التوعوية حول أهمية الماء وضرورة الحفاظ عليه، وأعرب عن جاهزيته التامة لتعزيز هذه الجهود بالتعاون مع الكنيسة المرقصية ووزارة الري.

جاء ذلك خلال استقبال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، لوزير الأوقاف، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، وذلك بالمقر البابوى بالقاهرة، لبحث تنسيق الجهود بخصوص التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، ودور الكنيسة القبطية والأوقاف في هذا السياق.

وأضاف الأزهري أن الكنيسة لها دور كبير في ترسيخ الانتماء الوطني من خلال اللقاءات الفكرية والثقافية، ولا بد من التوعية المستمرة من خلال الخطاب الديني الرشيد بالتعاون المشترك بين الأوقاف والكنيسة، مشيرا إلى عمق الصداقة بين الوزارة والكنيسة، فالجميع في ظل وطن واحد يسعون في خدمته،

وأشار وزير الأوقاف إلى زيارته السابقة مع وزير الري إلى الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف للتنسيق في ملف ترشيد استهلاك الماء ومواجهة كل صور تبديده وهدره، وأن زيارة اليوم إلى البابا تواضروس من أجل إكمال حشد جهودنا الكاملة في هذا الملف.

ومن جانبه، أكد تواضروس الثاني استعداد الكنيسة الكامل للمشاركة في دعم كافة الفعاليات التي تهدف إلى زيادة وعي المواطنين بهذا الموضوع، لافتًا إلى أن المياه أساسية للحياة، مرحبا باقتراح يقضي بعقد لقاءات تدريبية للآباء الكهنة لتوعيتهم بأهمية الاستخدام الرشيد للمياه ليقوموا بدورهم بتوعية أبناء الكنيسة في العظات و الاجتماعات الكنسية.

ومن ناحيته، قال سويلم إن هذا اللقاء يأتي في إطار إشراك كل مراكز التأثير على المواطن المصري وعلى رأسها الكنيسة المرقصية لتوعية المواطنين خاصة مع ما تمثله الكنيسة من منبر هام للتوعية بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها من منظور دينى وأخلاقى.

وأكد سويلم أهمية المياه وضرورة الحفاظ عليها وترشيد استخدامها، وضرورة تعاون كل المؤسسات والهيئات ذات الصلة في رفع الوعي بأهمية المياه، وهذا ما دفع الوزارة للإعداد لإطلاق حملة توعوية كبرى فى الأول من نوفمبر المقبل بمشاركة عدد من علماء الأزهر الشريف وكبار الأئمة وكبار رجال الكنيسة المرقصية و رموز الفكر والثقافة والقدوات المجتمعية لدعوة المواطنين لترشيد المياه والحفاظ عليها، مشيرا لضرورة تثقيف السادة الآباء والكهنة وإعدادهم لتناول قضايا المياه.

ولفت إلى أنه تم مؤخرا تدريب أكثر من ٩٠٠ من أئمة وزارة الأوقاف، وترغب الوزارة فى تكرار مثل هذا النموذج الناجح بتدريب الآباء والكهنة بالتعاون بين إدارات الرى والابرشيات بالمحافظات المختلفة، مع قيام وزارة الموارد المائية والري بتوفير المعلومات الدقيقة عن المياه فى مصر وامداد الآباء والكهنة بها لضمان نشر المعلومات الصحيحة بين المواطنين وتصحيح اى مغالطات قد تكون متداولة بين بعض المواطنين.

وأشار وزير الموارد المائية والرى لما تم من تنسيقات خلال الفترة الأخيرة مع الأزهر الشريف ووزارات الأوقاف والزراعة والثقافة والبيئة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لإدراج معلومات عن المياه في الندوات التي تقوم هذه الجهات بعقدها بمختلف المحافظات والتي تستهدف فئات مختلفة من المواطنين، والتنسيق مع اتحاد روابط مستخدمى المياه على مستوى الجمهورية للمشاركة فى الحملة.

وتابع:” والإعداد لإطلاق تنويهات توعوية بمختلف وسائل الإعلام (التليفزيون والإذاعة) و وسائل التواصل الإجتماعى لتوعية المواطنين بأهمية المياه، والاتفاق مع وزارة النقل لعرض عدد من البوسترات التوعية في كافة محطات وعربات القطارات والمترو، والإستفادة من جسور الترع المؤهلة وأملاك الوزارة في وضع تنويهات توعوية عن المياه”.


شارك