سفير تركيا: إنشاء 1000 مصنع في مصر خلال 5 إلى 10 سنوات وتوظيف 50 ألف شخص

منذ 2 ساعات
سفير تركيا: إنشاء 1000 مصنع في مصر خلال 5 إلى 10 سنوات وتوظيف 50 ألف شخص

– شن: مصر هي ‏المصدر الرئيسي للمساعدات لغزة

تحدث السفير التركي في القاهرة، صالح موطلو شن، عن العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا ودعمها لغزة بالمساعدات الإنسانية.

وقال ‏السفير شن إنه بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا وبرعاية الرئيس رجب طيب أردوغان تم توقيع على ما ‏يقرب من 17 اتفاقية في العديد من المجالات ومنها مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في مجالي الصناعة والنقل، مضيفاً: نحن حاليا بصدد تنفيذ هذه الاتفاقيات.

وأشار إلى أن ما تحقق خاصة في العلاقات بين البلدين، قد أصبح مثالا يتحقق لأول مرة في ‏العلاقات بين العديد من الدول، حيث تم التوقيع على اتفاقية بين شركة تركية ووزارة الصناعة المصرية بشأن إنشاء منطقتين ‏صناعيتين منفصلتين في مدينة 6 اكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة.‏

وتابع السفير شن حديثه قائلا: “سيتم إنشاء منطقتين صناعيتين منفصلتين هنا على مساحة إجمالية قدرها 5 ملايين متر مربع ‏وسيتم إنشاء 1000 مصنع هنا في غضون 5 إلى 10 سنوات وسيتم توظيف ما لا يقل عن 50 ألف شخص. ‏

وأكد شن قائلا: “سنشهد تعاوناً مكثفاً بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والفنية، ضمن الإطار الذي رسمته هذه ‏الاتفاقيات”.

وتابع: “ولدينا هدف زيادة حجم التجارة بيننا إلى 15 مليار دولار خلال 5 سنوات. وفي هذا العام، أود أن أؤكد أننا نهدف إلى ‏تحقيق رقم قياسي في حجم التجارة بين البلدين. إننا نقترب رويدا من حجم تجارة يبلغ 9.5 مليار دولار، باستثناء الغاز الطبيعي ‏المسال”.

وأوضح السفير شن أن مجال الملابس الجاهزة يحتل مكانًا مهمًا في هذا الإطار خاصة لأن النسيج قطاع كثيف العمالة مبينا أن ‏تركيا تعد من الدول الرائدة في مجال الملابس الجاهزة في الشرق الأوسط وأوروبا والعالم أجمع ولديها قدرة صناعية كبيرة ‏ولديها التكنولوجيا وتنتج التكنولوجيا. ‏‎واستكمل السفير شن: “مصر لديها تكامل اقتصادي جيد جدا مع دول العالم وهناك اتفاقيات تجارة حرة مع أوروبا وأمريكا وأمريكا ‏اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط. كما توجد هناك اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة مع أمريكا. وهذا يجعل مصر جذابة للغاية ‏للمستثمرين الأتراك ورجال الأعمال الأتراك. كما ترون”.

وحول العدوان المستمر على قطاع غزة ومدى التنسيق التركي المصري في سبيل إيجاد مسعى لوقف هذا العدوان، قال السفير شن إن المساعدات الإنسانية أولوية مهمة للغاية بالنسبة لتركيا.

وأضاف: “أردوغان، ووزير ‏الخارجية وإدارة الكوارث والطوارئ (آفاد)، الهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني تعطى الأولوية لهذا. ‏وهذا هو المجال الذي تبذل فيه منظماتنا جهد كبيرة. وتركيا في الطليعة في سياق المساعدات إلى غزة”.

وقال إن مصر هي ‏المصدر الرئيسي للمساعدات لغزة لكونها مجاورة لغزة، وهي بلا شك المورد للمساعدات الإنسانية.


شارك