منها “أوراسكوم للإنشاءات” و”&e مصر”.. اتفاقيات مع 10 شركات مصرية وعالمية لتطوير مدينة رأس الحكمة

منذ 2 ساعات
منها “أوراسكوم للإنشاءات” و”&e مصر”.. اتفاقيات مع 10 شركات مصرية وعالمية لتطوير مدينة رأس الحكمة

وقعت مجموعة مدن الإماراتية القابضة، والتي تم تعيينها اليوم المطور الرئيسي لمشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي، اتفاقيات تعاون مع المجموعة الأولى من الشركاء والمستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة، والذي ضم ثلاثة مصريين شركات.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت “القابضة” (ADQ)، الشركة الاستثمارية القابضة المرتبطة بحكومة أبوظبي، في بيان لها اليوم، تعيين مجموعة “مدن القابضة” الإماراتية كمطور رئيسي لمشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي بحضور رئيس الدولة. عبد الفتاح السيسي ومحمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وجرت مراسم توقيع اتفاقية تطوير المشروع في مدينة رأس الحكمة بعد حصول شركة ADQ القابضة على حقوق تطوير المشروع مطلع عام 2024.

تفاصيل الاتفاقيات مع الشركات

وبحسب بيان القابضة، فقد تضمنت الاتفاقيات الاستراتيجية عدة مذكرات في قطاع البنية التحتية مع شركة طاقة لاستكشاف فرص العمل لتطوير وتمويل وتشغيل مشاريع البنية التحتية.

وتتولى شركة “&e Egypt” مسؤولية تصميم وتنفيذ البنية التحتية للمدينة الذكية، بما في ذلك شبكات الاتصالات الرقمية والألياف الضوئية والجيل الخامس (5G)، كما تعد شركة “أوراسكوم كونستراكشون” المقاول الرئيسي لأعمال الإنشاءات الأولية.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة السويدي إليكتريك لتوريد مواد البناء واتفاقية تعاون مع مطارات أبوظبي لتخطيط وتطوير وتشغيل المطار الجديد بالمدينة.

وفي مجال التطوير العقاري، تم توقيع اتفاقية مع شركة “كاندي انترناشيونال” العالمية بهدف استكشاف فرص التعاون والاستفادة من التركيز الدولي الواسع للشركة في مجال التطوير العقاري الفاخر.

وفي قطاع الفنادق والضيافة، تم توقيع اتفاقية تعاون مع شركة مونتاج إنترناشيونال وشركة أكور-ينيسمور لتطوير وتشغيل الفنادق والمنتجعات في رأس الحكمة.

كما تضمنت الاتفاقيات اتفاقية شراكة مع شركة فالديرما إحدى أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تطوير وتشغيل ملاعب الجولف.

وفي قطاع الرعاية الصحية، تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة برجيل القابضة لتطوير مرافق رعاية صحية متعددة التخصصات وتنفيذ حلول رعاية صحية مبتكرة.

وقال جاسم محمد بوعتابة الزعابي، رئيس دائرة المالية في أبوظبي، عضو المجلس التنفيذي، رئيس مجلس إدارة شركة مدن القابضة: «يعتبر مشروع رأس الحكمة أحد أهم وأكبر المشاريع الاقتصادية، المشاريع الاستثمارية والتنموية في المنطقة يتطلب تنفيذها تضافر الجهود مع الشركات العالمية والمحلية الكبيرة.

وأضاف: «تهدف هذه الاتفاقيات إلى تطوير مشاريع تساهم في تحسين جودة الحياة وزيادة التنافسية في مختلف المجالات وإبراز مكانة رأس الحكمة كمدينة متكاملة ومستدامة».

وأكد بيل أوريجان، الرئيس التنفيذي لمجموعة مدن القابضة، أن مشروع رأس الحكمة يتطلب تخطيطاً عالياً وشراكات استراتيجية قوية لضمان تحقيق النجاح المنشود.

وأشار إلى أن «تطوير مشروع عمراني بهذا الحجم يتطلب خبرات ومهارات كبيرة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال هذه الشراكات الاستراتيجية».

وستضم مدينة رأس الحكمة، التي تبلغ مساحتها أكثر من 170 مليون متر مربع، مرافق سياحية ومنطقة تجارة حرة ومنطقة استثمارية، بالإضافة إلى مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمارات لهذا المشروع العملاق إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2045.

ويعتبر المشروع أحد أهم المشاريع الاستثمارية والتنموية في المنطقة ويمثل خطوة حاسمة في ترسيخ مكانة رأس الحكمة كوجهة عالمية رائدة.

وستضم مدينة رأس الحكمة، التي تبلغ مساحتها أكثر من 170 مليون متر مربع، مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، بالإضافة إلى مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية.

يقع “مشروع مدينة رأس الحكمة” على الساحل الشمالي لمصر، على بعد 350 كيلومترًا شمال غرب القاهرة.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمارات لهذا المشروع العملاق إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2045.


شارك