المشاط تستعرض آليات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لإدماج القطاع الخاص في جهود التنمية

منذ 3 ساعات
المشاط تستعرض آليات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لإدماج القطاع الخاص في جهود التنمية

استعرضت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي آليات الوزارة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية في أول مؤتمر صحفي للوزارة بعد دمج وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

وأشار المشاط إلى أهداف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لتنسيق جهود الحكومة لإشراك القطاع الخاص بشكل فعال والتي تتمثل في إشراك القطاع الخاص في عملية التخطيط لفهم احتياجاته والاستجابة لها والاستفادة منها الخبرة في وضع سياسات أكثر فعالية وشمولية وإنشاء آليات للتنسيق المنتظم بين الوزارات لتحسين انسجام السياسات في مختلف القطاعات وضمان الاتساق وخلق بيئة مستقرة لاستثمارات القطاع الخاص واستراتيجية اقتصادية شاملة تتوافق مع نهج التنمية، تنفيذ مبادرات مختلفة ذات رؤية طويلة المدى للتنمية الوطنية، وضمان أن تكون جميع الجهود متسقة وداعمة بشكل متبادل.

وأضافت المشاط أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ستعمل على ضمان توافق مبادرات القطاع الخاص مع أهداف واستراتيجيات التنمية الوطنية من خلال التواصل الدائم والفعال مع القطاع الخاص وكذلك من خلال تحسين تكامل القطاع الخاص. القطاع الخاص في التخطيط الاستراتيجي ومشاريع التخطيط الاستثماري وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتطوير المشاريع بما يتوافق مع استراتيجيات التنمية، بالإضافة إلى توفير برامج التدريب والتطوير لتعزيز قدرات القطاع الخاص والمساهمة من خلال تنفيذ استراتيجيات التنمية.

كما ستعمل الوزارة على التنسيق بين الوزارات للعمل على طرح نموذج تنموي تتوافق من خلاله مختلف الإجراءات لتعزيز مشاركة القطاع الخاص مع الأهداف الاقتصادية الشاملة، وذلك من خلال التعاون بين الوزارات لدعم مشاركة القطاع الخاص في تحقيق الأهداف التنموية. التتبع والتقييم الفعال، وتقدير واقتراح سياسات مشاركة القطاع الخاص وربطها بأهداف التنمية الوطنية.

وأكدت أن الوزارة تعمل على تعزيز السياسات القائمة على الأدلة التي تعزز نمو القطاع الخاص وتعزز دوره المركزي في التنمية من خلال الاعتماد على الأدلة وتحليل البيانات الاقتصادية ونماذج التنبؤ والذكاء الاصطناعي عند تحليل واقتراح السياسات. بالإضافة إلى وضع خطط استراتيجية طويلة المدى متوافقة مع الاحتياجات والفرص المستقبلية، ستعمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في إطار برنامج عمل الحكومة ومحور بناء الإنسان المصري، على تحسين الابتكار وإنتاجية المجتمع. القطاع الخاص كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي من خلال تحسين مهارات القوى العاملة وتشجيع البحث والتطوير والابتكار في القطاع الخاص والتعاون مع المؤسسات. الأكاديمية وارتباطها باحتياجات القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بالشراكات الدولية، أشار وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي إلى أن الوزارة مستمرة في العمل مع كافة شركاء التنمية الدوليين لتوفير فرص الوصول إلى الأسواق والدعم المالي والفني للقطاع الخاص من خلال التعاون المشترك، بما يزيد من كفاءة القطاع الخاص. القطاع الخاص من خلال مشاريع المساعدة الفنية التي يقدمها، فضلا عن تحسين الوصول إلى التمويل للقطاع الخاص المحلي وفرص الاستثمار الممولة من شركاء التنمية الدوليين.

كما تعمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي على تحديد فرص مشاركة القطاع الخاص في خطة التنمية والاستثمار من خلال تشجيع وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الخطة الاستثمارية وإقامة حوار مستمر مع القطاع الخاص لتوفير فرص الاستثمار. الاستثمار، سواء في مصر أو من خلال الفرص الممولة من شركاء التنمية في الخارج، لتعزيز توسع القطاع الخاص المصري على المستوى الدولي. واستعرضت أدوات الوزارة لمشاركة القطاع الخاص، بما في ذلك تمويل تنمية القطاع الخاص، حيث بلغت حزم تمويل تنمية القطاع الخاص من الشركاء متعددي الأطراف والثنائيين 11 مليار دولار منذ عام 2020.

وأشارت إلى حرص الوزارة على تعزيز أولويات الدولة في قطاع الطاقة وجذب القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الطاقة المتجددة. ورغم التشديد النقدي الذي قررته الحكومة، فقد تم تحديد الأولويات للتركيز على قطاع الطاقة والكهرباء للقضاء على التحديات وتهيئة الشبكة لاستقبال المشاريع الجديدة، علماً أنه من خلال برنامج “نوفي” تم جذب الاستثمارات إلى القطاع الخاص تنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة بقيمة 2.2 مليار دولار من شأنها زيادة قدرات الشبكة ضمن أهداف الدولة لزيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 42% من قدرة الشبكة بحلول عام 2030.

وفيما يتعلق بمنصة حافز للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، أوضحت المشاط أن الوزارة أطلقت المنصة في ديسمبر 2023 تنفيذا لتوصيات المؤتمر الاقتصادي أكتوبر 2022 وفي إطار جهود الدولة للاستفادة من الأفضل بدائل تمويل مبتكرة من المؤسسات المالية الدولية وشركاء التنمية لتعزيز القطاع الخاص. تعتبر منصة متكاملة تربط شركاء التنمية والهيئات والحكومة ومجتمع الأعمال، بهدف تحسين التواصل والربط بين مختلف الأطراف، وتقدم المنصة أكثر من 85 خدمة تمويلية أو دعم فني من خلال 32 شريك تنمية.

المصدر: البيان المنشور على موقع مجلس الوزراء


شارك