هيئة قناة السويس تنفي بيع أو تأجير مبنى القبة التاريخي

منذ 3 ساعات
هيئة قناة السويس تنفي بيع أو تأجير مبنى القبة التاريخي

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الشائعات التي ترددت بشأن بيع أو تأجير مبنى قبة قناة السويس التاريخية أو أي من أصول الهيئة غير صحيحة.

وأضاف ربيع في بيان اليوم الجمعة، أن مشروع تطوير المبنى المقبب التاريخي لن ينال من القيمة التاريخية والمعمارية للمبنى الأصلي، بل ينطوي على الاستثمار في موقعه الفريد المطل على القناة لجعله جاذبا سياحيا وسياحيا. المباني الثقافية لجعل الوجهة.

وأكد ربيع أن هيئة قناة السويس لها تاريخ طويل تفتخر به، وتسعى دائمًا للحفاظ على التراث المعماري والأثري لمنشآتها من خلال مواصلة أعمال الترميم والاستغلال الأمثل لها، دون المساس بقيمتها الثقافية والمعمارية.

وأشار ربيع إلى أن مشروع ترميم المبنى المقبب التاريخي يعود إلى عام 2019، حيث أوصت وزارة الآثار وإدارة الإنشاءات بهيئة قناة السويس مراراً وتكراراً بإجراء أعمال الترميم الضرورية العاجلة للمبنى من أجل الحفاظ على بنائه. النزاهة، وتم الرد على الفور بقرارات عاجلة لبدء أعمال الترميم. تم ترميم المبنى من قبل إدارة ترميم القصور والآثار بشركة المقاولون العرب بعد الفوز بالمناقصة المقدمة في ذلك الوقت للقيام بأعمال الترميم الأساسية تحت إشراف كلية الهندسة جامعة القاهرة باعتبارها المستشار العام للمشروع وتحت إشراف اشتراط حضور مندوب دائم لوزارة الآثار أثناء أعمال الترميم، بالتوازي مع بدء العمل من قبل الهيئة وإخلاء المبنى ونقل المعسكرات الفرعية ومراسي وحدات الشحن إلى مناطق أخرى، وهو إجراء لا يؤثر على أسعار الشحن في القناة التي وصلت العام الماضي إلى أعلى معدل عبور في تاريخها بـ 26434 سفينة في عام 2023.

وأضاف رئيس الهيئة أن عملية إخلاء مبنى القبة تمت على عدة خطوات منفصلة لضمان عدم تأثر سير العمل وحركة عبور السفن، حيث تم توفير أماكن عمل بديلة بالتوازي مع تجهيز منطقة الجونة في أن يكون بورفؤاد المركز الرئيسي الدائم لإدارة حركات عبور السفن بالقطاع الشمالي والذي يتماشى مع التوسعات اللازمة وفقا لمتطلبات تشغيل الفرع الشرقي وتشغيل أرصفة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية، وهو ما يعني نقل مقر الحركة وتشغيل المطلقات وتحرك قياداتها إلى شرق الجونة أمر ضروري لا بديل عنه.

وأوضح ربيع أن الرؤية الخاصة بتطوير مبنى القبة لا تزال قيد الدراسة حيث يتم مناقشة كافة المقترحات المناسبة للاستثمار في الموقع وتحقيق الاستخدام الأمثل للمبنى مع الجهات المعنية باعتبار أن بناء القبة هو أحد مشاريع الهيئة التجارية. أصولها الأصلية ومحمية بقوة القانون، على أن تراعي الرؤية التطويرية الحفاظ على الطابع الأثري للمبنى وتتوافق مع… مع استراتيجية الدولة الطموحة لتعزيز السياحة البحرية وخدمة الأهداف التنموية للميناء محافظة سعيد بما يساهم في توفير فرص العمل لأهالي المحافظة واستخدامه كمصدر إضافي للدخل القومي من العملة الصعبة.

وأكد ربيع أن قناة السويس تلتزم بمسئوليتها الاجتماعية من خلال الإفصاح عن كافة عقودها بمختلف أشكالها من عقود ومذكرات تفاهم وغيرها، مع الكشف عن شروط العقود ومعانيها وهو ما تلتزم الهيئة بالقيام به. عند الكشف عن تفاصيل مشروع تطوير مبنى القبة مباشرة بعد الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاتفاق على خطة المشروع الكاملة قبل البدء بالتنفيذ.


شارك