وزيرة التخطيط والتعاون تشارك في متابعة الموقف التنفيذي لمشروع مصرف كتشنر

منذ 3 ساعات
وزيرة التخطيط والتعاون تشارك في متابعة الموقف التنفيذي لمشروع مصرف كتشنر

دكتور. رانيا المشاط وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي بمشاركة وزير المياه د. هاني سويلم اللجنة الوزارية التوجيهية المعنية بتنفيذ وتسريع تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتنمية الموارد والري لبنك كيتشنر، ود. منال عوض وزيرة التنمية المحلية.

بالإضافة إلى مشاركة اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، واللواء د. وقال بيان الوزارة اليوم، علاء إبراهيم عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، وممثلي وزارات البيئة والإسكان والمرافق والبلديات العمرانية، بالإضافة إلى ممثلي الجهات المعنية الأخرى.

دكتور. وأكدت رانيا المشاط أنه نظرا للاهتمام الكبير فإن هذا الاجتماع يعقد في إطار التنسيق المستمر بين الوزارات والجهات المشاركة في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتنمية كيتشنر – مصر لمتابعة خطوات التنفيذ الرئيس عبد الفتاح ويدعم السيسي هذا المشروع الذي يعود بالنفع على ملايين المواطنين في محافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية من خلال تحسين الظروف البيئية والصحية وتنقية المياه، وهو ما ينعكس على دعم جهود التنمية الاقتصادية في البلاد.

وأوضحت أن لجنة الإدارة ملتزمة بتجاوز كافة التحديات وأن المشروع حقق تقدماً ملحوظاً في خطوات التنفيذ خلال الـ 12 شهراً الماضية.

ونوهت المشاط باستعداد الوزارة لتعزيز جهود التنسيق والتواصل المستمر بين الوزارات والجهات المعنية وشركاء التنمية من أجل متابعة تطورات التنفيذ بشكل مستمر.

وأشارت إلى أن تكلفة تنفيذ المشروع تبلغ 408 ملايين يورو، منها 46 مليون يورو بتمويل من الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي. ويمتد بطول 69 كيلومتراً، ويحقق العديد من أهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف الثالث المتعلق بالصحة والرفاهية. سادسا: المياه النظيفة والصرف الصحي.

دكتور. أكد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أنه فيما يتعلق بوزارة الموارد المائية والري فإن مكونات المشروع تشمل القيام بأعمال الحماية وتدعيم جسور بنك كيتشنر وفروعه وكذلك إنشاءات وتأهيل محطات رفع الجسور على الضفة وفروعها وكذلك تأهيل المنشآت الصناعية على الضفة وفروعها (مجاري، لوحات توزيع، جسور وغيرها) وتركيب نظام مراقبة للجودة والتصرف من المياه في المجاري استعداد الوزارة لتنفيذ الجدول الزمني المقرر للأعمال المقرر تنفيذها وسرعة طرح عطاءات الأعمال والالتزام بمواعيد المناقصة والترسية المحددة للأعمال المتبقية وفقاً للجدول الزمني للمشروع.

واستعرض وزير الموارد المائية والري الإجراءات التي نفذتها وزارة الموارد المائية والري، حيث تم الانتهاء من التحقق من إجراءات الصحة والسلامة المتبعة ومطابقتها لمتطلبات البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

بالإضافة إلى ذلك، يجري العمل حالياً على تنفيذ أعمال إحلال وتجديد لعدد (7) جسور، و(1) سد، و(1) منطقة عشبية بالصرف. بالإضافة إلى ذلك تم فحص أعمال المسح الطبوغرافي للصرف وكذلك أعمال حماية المنحدرات الجانبية والجسور، واقتراح عدة أعمال لنهب وتعشيب بنك كيتشنر وفروع البنك الموجودة عليه وإعادة تأهيل جسور البنك وأعمال التجصيص. نفذت على الشاطئ.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير أجهزة قياس سلوك المياه ومراقبة جودة المياه التي يمكنها قياس وتقييم مدى تحسن جودة المياه في الصرف.

كما تم اقتراح إنشاء محطتي الحامول وسمطاي بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ كجزء من مكون إعادة تأهيل القناة. تقوم محطة الحامول برفع المياه من المصرف لتغذيتها إلى بحر الطيرة ومحطة ساماتاي تغذي البحر ويتم استبدال المحطتين بسبب تقادمهما حيث تم إنشاء محطتين في عامي 1962 و1978. كما تم إعداد وثيقة الشروط والمواصفات لإعادة تأهيل سبع محطات ضخ عبر مصرف كيتشنر وتطوير مركز طوارئ أبوسكين بمحافظة كفر الشيخ.

دكتور. قالت وزيرة التنمية المحلية منال عوض، إن الوزارة بالتعاون والتنسيق مع محافظي الدقهلية العربية ملتزمون بتذليل كافة التحديات والمعوقات التي تواجه تنفيذ مشروعات مكونات النفايات في إطار مشروع بنك كيتشنر وكفر الشيخ وكفر الشيخ. ودعم الوزارة الكامل في هذا الصدد لضمان نجاح هذا المشروع الهام.

وأشارت إلى أهمية الإسراع في تنفيذ المشاريع والأعمال المستهدفة على أراضي هذه المحافظات، والتي تشمل شراء المعدات اللازمة لجميع النفايات، وإعادة تأهيل وبناء عدد من المحطات الوسيطة، ومرافق إعادة تدوير ومعالجة النفايات، فضلاً عن حيث أن السيطرة الآمنة تؤثر على مدافن النفايات الصحية، مما يساهم في إنجازها في الوقت المناسب.

وأكدت على أهمية عامل الوقت وجودة العمل المطلوب تنفيذه في إطار هذا المشروع، فضلا عن سرعة التكليف بالمشاريع التي سيتم تنفيذها تنفيذا لسياسات القيادة السياسية، مشيرة إلى مشيراً إلى أن المشروع مدرج ضمن نظام الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة البلدية المتكاملة والذي سيتم تنفيذه في جميع محافظات الجمهورية بما في ذلك المحافظات الثلاث.

دكتور. وقالت منال عوض، إن وزارة التنمية المحلية تسعى جاهدة إلى تحقيق التكامل بين المشروعات المنفذة في إطار مشروع كيتشنر ونظام المخلفات الصلبة الجديد الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي وأشرف على تنفيذه رئيس مجلس الوزراء الدكتور منال عوض. مصطفى مدبولي تحت المراقبة.

دكتور. وشددت منال عوض على الأهمية التي توليها الحكومة لسرعة إنجاز المشروع لما له من أهمية كبيرة في تحسين نوعية مياه الصرف وكذلك تحسين الظروف الصحية والبيئية لسكان القرى والمناطق الواقعة ضمن نطاقه. الحادي عشر بإحصاء ملايين المواطنين في 182 قرية، توفير المياه الصالحة للأغراض الزراعية وتطهير المجاري من التلوث وتطوير نظام للتخلص من النفايات يدمج عمليات التجميع والفرز وإعادة التدوير والدفن الصحي الآمن بما يتوافق مع المعايير البيئية، الجوانب الاجتماعية والاقتصادية لنظام النفايات. الصورة الداخلية


شارك