وزير الري: أهمية تقديم الجانب الأمريكي الدعم الفني للدول وخاصة الدول الإفريقية بمجال التعامل مع تغير المناخ

منذ 2 ساعات

تباحث الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع السفيرة هيرو مصطفى جارج، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، حول سبل تعزيز التعاون بين مصر وأمريكا في مجال الموارد المائية.

وبحث سويلم مع السفيرة، سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه، ومن جانبها أكدت السفيرة، خصوصية العلاقات بين البلدين وحرص الجانب الامريكى على تبادل الخبرات مع الجانب المصري.وخلال اللقاء، تم التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين في مجال المياه والمناخ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة، والتنسيق بين مبادرة “تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ”CRIDA ومبادرة AWARe في مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ.

وتوجه سويلم، بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه .وأكد سويلم، أهمية قيام الجانب الأمريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في أفريقيا والبلدان النامية، والدعم في صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتي تطلبها الدول الإفريقية.

وجرى استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين في مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية، وتنظيم “برنامج القيادة.. الزائر الدولي” والذي عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذي تضمن لقاءات مع أكثر من 27 منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.وأشار سويلم، إلى أهمية استمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية، واستمرار عقد “برنامج القيادة.. الزائر الدولي” و”برنامج تبادل الخبراء” للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية – التدريب على الإدارة – نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا).

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه .


شارك