رئيس الوزراء: إحداث تحول حقيقي في اقتصادات دول منطقتنا العربية يتطلب طفرات واسعة في قطاع الاستثمار

منذ 2 ساعات
رئيس الوزراء: إحداث تحول حقيقي في اقتصادات دول منطقتنا العربية يتطلب طفرات واسعة في قطاع الاستثمار

رئيس الوزراء د. وقال مصطفى مدبولي إن إحداث تحول حقيقي في اقتصاديات دول منطقتنا العربية يعتمد بالضرورة على تحقيق اختراقات شاملة في قطاع الاستثمار وتسريع وتيرة التحول في استخدام الطاقة.

وأوضح خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماع العادي الثامن والأربعين لمحافظي البنوك المركزية وصندوق النقد العربي، أن تنفيذ أنشطة هذه الدورة يتم في ظل ظروف إقليمية ودولية معقدة للغاية. يتشابك تأثير الأزمات المتتالية مع التطورات والاضطرابات الجيوسياسية، مما يلقي بظلاله على العديد من جوانب الحياة ويضع حكومات الدول، خاصة في منطقتنا العربية، أمام تحديات غير تقليدية تتطلب في الواقع التعامل مع أساليب وأساليب جديدة يجب مراعاتها العوامل والمؤثرات والمتغيرات المختلفة.

دكتور. وأضاف مصطفى مدبولي أن تأثير تلك التوترات أدى إلى اتساع موجات التضخم، وهو ما تطلب تغييرات ملحوظة في ترتيب أولويات السياسة الاقتصادية، خاصة السياسة النقدية، التي اتجهت إلى زيادة أسعار الفائدة تدريجيا من أجل احتواء معدلات التضخم.

وأشار إلى أن هذا الأمر له تأثير سلبي على النمو الاقتصادي وتمويل التنمية في معظم الدول النامية والناشئة، خاصة في ظل الفجوة الاستثمارية المطلوبة لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030، والتي تقدر بنحو 4 تريليونات دولار أمريكي، وفقا لـ “رويترز”. تقديرات الأمم المتحدة.

وأضاف مدبولي أنه من المتوقع أن تشهد هذه الأسواق بعض التغييرات الجذرية. ويشير صندوق النقد الدولي إلى أن نحو 40% من الوظائف التقليدية في جميع أنحاء العالم يمكن أن تتأثر بزيادة الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح أنه على الرغم من كل هذه التحديات والتغيرات المتلاحقة، يمكن القول إن الاقتصاد العالمي أظهر استقرارا وتماسكا في مواجهة الانزلاق إلى دائرة الركود الاقتصادي بعد قيام البنوك المركزية حول العالم برفع أسعار الفائدة للحد من التضخم. وبغض النظر عن تأثير ذلك على أداء العديد من القطاعات الاقتصادية، خاصة على نشاط التجارة الدولية، فإننا نرى بتفاؤل حذر إمكانية استقرار وتحسن أداء الاقتصاد العالمي.

وفي الوقت نفسه قال د. وأشار مصطفى مدبولي إلى أن تقديرات صندوق النقد الدولي تشير إلى أن معدل النمو الاقتصادي العالمي سيصل إلى 3.2% عام 2024 ونحو 3.3% عام 2025، وهو ما يعتبر مؤشرا على حالة من الاستقرار النسبي في أداء الاقتصاد العالمي لكن هذه المعدلات لا تزال أقل من متوسطها في السنوات التي سبقت تفشي جائحة كورونا.


شارك