مؤسسة التنمية الأسرية تحذر الأمهات في الامارات من خطر كبير على الاطفال

منذ 17 أيام
10 مايو 2024 - 12:16 AM
مؤسسة التنمية الأسرية تحذر الأمهات في الامارات من خطر كبير على الاطفال
مؤسسة التنمية الأسرية

مع تزايد استخدام الألعاب الإلكترونية بشكل كبير بين الأطفال، حذرت مؤسسة التنمية الأسرية من تأثيراتها السلبية على صحة وسلامة الأطفال، مشيرة إلى أن الاستخدام المفرط لهذه الألعاب قد ينتج عنه 9 مخاطر تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية والسلوكية.

وأوضحت وفاء محمد آل علي، مديرة دائرة تنمية الأسرة، أن من بين أبرز المخاطر التي قد تحدث نتيجة الإفراط في اللعب الإلكتروني، هو الإدمان عليها، حيث يؤثر ذلك في نوم الأطفال وتغذيتهم وتفاعلهم الاجتماعي.

وأشارت إلى أن الجلوس لساعات طوال أمام الشاشة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وتقليل مستويات النشاط البدني، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، بالإضافة إلى التأثير النفسي الذي قد تحمله بعض الألعاب، ما يؤدي إلى زيادة مستويات العدوانية أو يسبب القلق والتوتر.

وبحسب التنمية الأسرية، تؤثر هذه الألعاب أيضًا في الحياة الاجتماعية للأطفال، حيث ينعزلون عن العالم الخارجي ويقللون من فرص التفاعل الاجتماعي، كما أن تأثيرات التعلم من خلال المحتوى السطحي يؤدي إلى تقليل الاهتمام بالتعلم الأكاديمي.

ومن أجل تقليل هذه التأثيرات السلبية، تنصح المؤسسة بوضع حدود زمنية لاستخدام الألعاب الإلكترونية، وتشجيع الأطفال على ممارسة أنشطة بديلة مثل القراءة والرياضة واللعب في الهواء الطلق، ومراقبة المحتوى الذي يشاهده الأطفال وضمان أنه غير عنيف ومناسب، بالإضافة إلى المشاركة الأسرية في تجربة الألعاب الإلكترونية لفهم تفضيلات الأطفال والتحدث معهم.

وأكدت المؤسسة على أهمية توفير بيئة آمنة لاستخدام هذه الألعاب، مثل وضع الحواسيب والأجهزة اللوحية في أماكن مرئية والتحكم في الإعدادات الأمنية.


شارك