المشاط تبحث مع رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) آليات تعزيز التعاون المستقبلي

منذ 3 ساعات
المشاط تبحث مع رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) آليات تعزيز التعاون المستقبلي

التقت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، مع نادية كالفينو رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي، الذراع التمويلي للاتحاد الأوروبي وبنك المناخ للقارة الأوروبية، أحد أكبر شركاء التنمية متعددي الأطراف لجمهورية مصر العربية، لبحث آليات تحسين التعاون المستقبلي ضمن فعاليات الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة و”قمة المستقبل” في نيويورك.

وأوضحت المشاط أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد أحد أكبر شركاء التنمية متعددي الأطراف لجمهورية مصر العربية وعضوًا مهمًا في مبادرة فريق أوروبا، الملتزم بدعم مجموعة واسعة من مشروعات التنمية في مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية. وإذ نشير إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي كان على مدى السنوات الأربع الماضية أكبر شريك إنمائي يقدم الاستثمار والتمويل للقطاع الخاص من خلال أدوات مبتكرة، وإذ نشير إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي افتتح مركزه الإقليمي في القاهرة في نوفمبر 2023 يهدف إلى تعزيز التعاون الشراكة مع شركاء القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعميق الشراكة بين مصر والبنك لفتح فرص جديدة لمعالجة تحديات الاستثمار وزيادتها في السنوات القادمة تأثير التعاون مع الشركاء في الاستثمارات العامة والخاصة.

وشددت على أهمية إنشاء آليات للاستفادة من المركز في تعزيز التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي بين مصر والمنطقة من خلال تبادل المعرفة بين دول الجنوب وتبادل تجارب مصر التنموية الرائدة ليستفيد شركاء التنمية مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. هدف التكامل وسد الفجوات التنموية بين الدول النامية والناشئة.

استعرض الاجتماع مبادرات بنك الاستثمار الأوروبي التي تم إطلاقها في مؤتمر COP28 والاستعدادات لمؤتمر COP29، بالإضافة إلى المبادرات التي يمكن أن تطلقها مصر وبنك الاستثمار الأوروبي معًا والتي يمكن أن تفيد برنامج NWFE، خاصة في مشروعات الطاقة الشراكة بين بنك الاستثمار الأوروبي تم إطلاق المجموعة ومبادرة الابتكار لدعم الابتكار في مجال الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم بهدف بناء شراكات جديدة بين القطاعين العام والخاص لتسريع تطوير تقنيات الطاقة النظيفة المبتكرة لتحقيق أهداف باريس للمناخ، من خلال تسهيل الوصول إلى التمويل للمشاريع المبتكرة عبر مجموعة واسعة من القطاعات والمناطق.

يشار إلى أن مصر وبنك الاستثمار الأوروبي يعملان معًا منذ عام 1979 وقاما بتمويل 127 مشروعًا بحجم إجمالي يصل إلى حوالي 14 مليار يورو في القطاعين العام والخاص لمشروعات استثمارية مستدامة. ويتضمن التعاون الحالي تنفيذ 16 مشروعًا تنمويًا في مجالات مختلفة مثل النقل والبيئة والمياه والصرف الصحي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والطيران المدني. تم افتتاح مكتب بنك الاستثمار الأوروبي في أكتوبر 2003 كأول مكتب خارج أوروبا.

المصدر: البيان المنشور على موقع مجلس الوزراء


شارك