وزيرة التخطيط والتعاون تبحث مع رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي آليات تعزيز التعاون المستقبلي

منذ 3 ساعات
وزيرة التخطيط والتعاون تبحث مع رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي آليات تعزيز التعاون المستقبلي

دكتور. بحثت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، آليات تحسين التعاون المستقبلي في الأنشطة مع نادية كالفينو، رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي، الذراع التمويلية للاتحاد الأوروبي، وبنك المناخ. لقارة أوروبا الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة و”قمة المستقبل” في نيويورك.

وأوضحت في بيان للوزارة اليوم أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد أحد أكبر شركاء التنمية متعددي الأطراف لمصر وعضوًا مهمًا في مبادرة فريق أوروبا، الملتزم بدعم مجموعة واسعة من مشروعات التنمية في مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية.

وأضاف الوزير أنه على مدى السنوات الأربع الماضية، كان بنك الاستثمار الأوروبي أكبر شريك تنمية يقدم الاستثمار والتمويل للقطاع الخاص باستخدام أدوات مبتكرة.

وأشارت إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي سيفتتح مركزه الإقليمي في القاهرة في نوفمبر 2023، بهدف تعزيز التعاون والشراكة مع الشركاء من القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والشراكة بين مصر ومصر لتعميق الشراكة. البنك، وفتح فرص جديدة في السنوات المقبلة، ومعالجة تحديات الاستثمار و… تأثير العمل مع الشركاء على الاستثمارات العامة والخاصة.

وشددت على أهمية إنشاء آليات للاستفادة من المركز في تعزيز التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي بين مصر والمنطقة من خلال تبادل المعرفة بين دول الجنوب وتبادل تجارب مصر التنموية الرائدة ليستفيد شركاء التنمية مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. هدف التكامل وسد الفجوات التنموية بين الدول النامية والناشئة.

استعرض الاجتماع مبادرات بنك الاستثمار الأوروبي التي تم إطلاقها في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين والاستعدادات لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، بالإضافة إلى المبادرات التي يمكن أن تطلقها مصر وبنك الاستثمار الأوروبي معًا والتي يمكن أن تعود بالنفع على برنامج الدول غير الغربية، خاصة في مشروعات الطاقة الشراكة بين بنك الاستثمار الأوروبي تم إطلاق المجموعة ومبادرة الابتكار لدعم الابتكار في مجال الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم بهدف بناء شراكات جديدة بين القطاعين العام والخاص لتسريع تطوير تقنيات الطاقة النظيفة المبتكرة لتحقيق أهداف باريس للمناخ من خلال تسهيل الوصول إلى التمويل للمشاريع المبتكرة عبر نطاق واسع. مجموعة من القطاعات والمناطق.

ويعمل بنك الاستثمار الأوروبي مع مصر منذ عام 1979، حيث قام بتمويل 127 مشروعًا بقيمة إجمالية 14 مليار يورو في القطاعين العام والخاص لمشروعات استثمارية مستدامة.

ويتضمن التعاون الحالي تنفيذ 16 مشروعًا تنمويًا في قطاعات مختلفة مثل النقل والبيئة والمياه والصرف الصحي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والطيران المدني. تم افتتاح مكتب بنك الاستثمار الأوروبي في القاهرة في أكتوبر 2003 وكان أول مكتب يتم افتتاحه خارج أوروبا.


شارك